خدمة المجتمع

تتضمن الكلية رسالة واضحة بخدمة المجتمع من خلال تعزيز الاجراءات المرتبطة بخدمة المجتمع وإعادة تفعيل العلاقات مع مؤسسات المجتمع المحلي والإقليمي، فضلاً عن محاولات التقارب مع سوق العمل، وهناك في هذا الخصوص العديد من الكيانات  والوحدات التي تتضمنها هيكلية الكلية والتي من شأنها أن تساهم  في خدمة المجتمع وعلى النحو التالي:

  1. العيادة القانونية والعدالة التصالحية.
  2. وحدة الارشاد النفسي والتربوي.
  3. وحدة النشاطات الطلابية.
  4. وحدة التعليم المستمر.
  5. المركز الصحي.
  6. المحكمة الافتراضية.

العيادة القانونية والعدالة التصالحية: أسست جامعة بغداد- كلية القانون، بالتعاون مع برنامج العدالة في متناول الجميع الامريكي آنذاك أول عيادة قانونية Legal Clinic  في العراق بعد اقليم كوردستان العراق في 2010 وتعد احد تشكيلات كلية القانون. وهي برنامج تعليمي تدريبي عملي بكلية القانون مرتبط بنظام التدريبات العملية (التطبيقات القضائية) الوارد باللائحة المنظمة للدراسة بالكلية. تهدف العيادة القانونية إلى خدمة المجتمع في بغداد وضواحيها عن طريق تقديم الخدمات القانونية التطوعية بالتعاون مع المؤسسات المختصة بتقديم المساعدة القانونية مجانا للمجتمع كنقابة المحامين ومنظمات المجتمع المدني وتدريب الطلاب على العمل القانوني التطوعي للفئات التي تحتاج إلى المساعدة. وإعداد محامين للمستقبل ذو مهارات قيمة وخبرة عملية بإشراف من أساتذة الكلية ونقابة المحامين .

وحدة الارشاد النفسي والتربوي: تعني هذه الوحدة بتقديم أفضل الخدمات وتوفير أحسن السبل المتوازنة والصحيحة لمساعدة الطالب نفسياً وعلمياً واجتماعياً، ومعاونته على اكتشاف قدراته وامكانياته ومهاراته واستغلالها بشكل سليم لغرض الوصول الى أهدافه وتحقيقها بما يتفق مع هذه الامكانيات.

وحدة النشاطات الطلابية: تهدف إلى تأهيل وتطوير الطلبة في   المجالات الرياضية والفنية، حيث تقوم بعدة انشطة مختلفة خلال السنة الدراسية في الكلية سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.

وحدة التعليم المستمر: وحدة تعليمية تثقيفية تدريبية،تشكل نافذة عريضة للكلية تطل من خلالها على المجتمع وتتفاعل تفاعلا ايجابيا مع مختلف قطاعاته التربوية والانتاجية من خلال تقديم الدورات التدريبية المتخصصة التي تلبي حاجات مؤسسات الدولة والمجتمع كافة.

المحكمة الافتراضية: تهدف المحكمة الافتراضية إلى تنمية العقلية القانونية للطلبة من خلال أجراءت مرافعات افتراضية بهدف دراسة وتطبيق اجراءت التقاضي نظرياً بمختلف المراحل التي تمر بها الدعوى القضائية من تقديم طلبات اولية ، مرافعات شفوية، وصولاً إلى مرحلة اصدار الحكم النهائي.