أقامت وحدة التعليم المستمر في كلية القانون/جامعة بغداد، يوم الأحد الموافق 21/6/2026، الورشة العلمية الموسومة “العقوبات الانضباطية وآليات الطعن فيها”، والتي ألقاها كل من التدريسي م.د. محمد أحمد عيسى والتدريسي م.م. أحمد عبد الأمير عامر، وذلك على قاعة المحكمة الافتراضية في الكلية.
هدفت الورشة إلى التعريف بالعقوبات الانضباطية والأساس القانوني الذي تستند إليه، واستعراض أنواع العقوبات الانضباطية المقررة قانوناً، وبيان الضمانات القانونية الممنوحة للموظف أثناء إجراءات التحقيق الإداري، فضلاً عن توضيح آليات وطرق الطعن بالعقوبات الانضباطية أمام الجهات الإدارية والقضائية المختصة.
وتضمنت الورشة محاور عدة، تناولت تعريف العقوبات الانضباطية وأنواعها، والجهات التي خولها القانون صلاحية فرض العقوبة، وضمانات حق الدفاع والتحقيق الممنوحة للموظف، إضافة إلى بيان صور ومراحل الطعن بالعقوبات الانضباطية أمام الجهات الإدارية والقضائية، بما يسهم في تعزيز الوعي القانوني لدى العاملين في القطاع العام.
وفي ختام الورشة، خرجت بتوصيات عدة، أبرزها إقامة دورات وورش تدريبية دورية تتناول موضوع العقوبات الانضباطية وإجراءاتها القانونية، واقتراح تعديل النصوص المتعلقة بالتبليغ بالحضور والإفادات وتوصيات اللجان التحقيقية بما يتيح اعتماد الوسائل الإلكترونية في التبليغ، فضلاً عن التأكيد على أهمية التركيز على موضوع الوظيفة العامة والعقوبات الانضباطية ضمن المناهج الدراسية لطلبة الدراسات الأولية؛ لما له من أهمية في إعداد كوادر قانونية مؤهلة ومطلعة على الجوانب العملية للتشريعات الإدارية.

