البحث في الموقع

الطلبة الاوائل

التقويم الجامعي 2016-2017

ترميز المقرر الدراسي

جـــدول محاضرات الاسبوعي

اسماء خريجي الدراسات العليا

اسماء الطلبة الخريجين

ضوابط التقديم للدراسات العليا

مشاريع طلبة المرحلة الثانية

مجلــــة العلـــوم القانونيــة

الرسائل والاطروحات

قاعدة التشريعات العراقية

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيكم بالموقع الجديد للكلية





سجل الزوار

الوقت في بغداد الآن

Baghdad

احصائيــــات

آخر تحديث و أوقات أخرى

نظرة عامة في العيادة القانونية

  بدأت كلية القانون في المباشرة في تطبيق  برنامجها للعيادة القانونية Legal Clinic في سابقة هي الأولي في العراق . يمثل برنامج العيادة القانونية همزة وصل بين العلوم القانونية في شقيها الفكري والتطبيقي. يهدف البرنامج الي تعزيز إتصال الطلاب بالحياة العملية وإتاحة الفرصة لهم للإحتكاك بالجانب التطبيقي للقانون وتنمية مهاراتهم العملية. يأتي البرنامج في إطار تعاون الكلية مع برنامج العدالة في متناول الجميع الامريكي ، بهدف الإستفادة من التجربة العالمية في إدارة العيادات القانونية. ورغم ان لكلية القانون عدة تجارب سابقة احتضنت فيها المحكمة الصورية –والتي هي بمثابة نموذج آخر للتعليم القانوني العملي ، إلا أن البرنامج الجديد يسعي الي جعل الممارسة أكثر انتظاماً وتراكماً للخبرات، وأكثر تنافسية من حيث الطلاب المنخرطين بها، واكثر تنوعاً من حيث الموضوعات المعاصرة التي تتناولها، واكثر انخراطاً في البيئة القانونية .
وموضوعات العيادة القانونية ليست محددة علي سبيل الحصر، وليست ثابته علي مدار الوقت، بل تحددها اولويات المجتمع واهتماماته، وتتناول حقوق الإنسان وحرياته، سواء أكانت اجتماعية او اقتصادية او سياسية. وفي هذا الصدد، فإن دور التعليم القانوني الإكلينيكي ان يمزج بسلاسة ويسر بين اصول القانون الاساسية وتطورات فروعه واتجاهاته. ومن هنا، كان للعيادة القانونية في عدة دول نامية –خاصة اغلب دول امريكا اللاتينية- دور حيوي ونقطة تحول مجتمعية، سواء علي مستوي التعليم القانوني، اومن ناحية الثقافة القانونية في المجتمع، وبالتالي سيادة القانون وعدالته.
وتتوزع مهام الطلاب خلال عملهم في العيادة القانونية حول استخلاص المشكلة القانونية التي تواجههم في القضية الواقعية،وتحديد القانون –او مجموعة القوانين- التي تنظم جوانبها (سواء أكانت جوانب موضوعية او اجرائية)، ثم صياغة استراتيجيتهم القانونية.
 وفي استراتيجيتهم القانونية، يتولي الطلاب تقديم وصف مفصل للقوانين المعمول بها، ومقارنتها بالقضية الواقعية محل البحث، وتحضير مجموعة الادلة التي تؤيد حججهم، وصياغة مذكرة قانونية تمزج كل ما سبق. وعليه اسست كلية القانون بتاريخ 2010  وحدة سمتها بالعيادة القانونية وتعد احدى تشكيلاتها الادارية يشرف عليها كادر اداري لها يتولى الاهتمام بموضوعات العيادة وتطوير عملها بالاشتراك مع عمادة الكلية وقد تم بناءا على ذلك الاتفاق مع عدة محامين متطوعين للعمل ضمن برنامج العيادة وقد التقى بهم للاتفاق على تنظيم وتنسيق العمل بالعيادة الاستاذ الدكتور جمال الحيدري عميد كلية القانون والاستاذ المساعد الدكتورة صباح داود سامي مدير وحدة العيادة القانونية والمدرس الدكتورة ندى عبد الكاظم المقرر في العيادة وتم خلال هذا اللقاء البحث حول اهم المواضيع التي ستتحمل العيادة مسؤولية تقديم المساعدة القانونية فيها للفئات الضعيفة في المجتمع العراقي وتم من خلال هذا الاتفاق وضع الاسس التي ستعتمدها العيادة عند المباشرة بعملها.
اولا:- التعريف بوحدة العيادة القانونية :
 أسست  جامعة بغداد- كلية القانون، بالتعاون مع برنامج العدالة في متناول الجميع أول عيادة قانونية في العراق بعد اقليم كوردستان العراق في 2010 وتعد احد تشكيلات كلية القانون.
العيادة القانونية هي برنامج  تعليمي تدريبي  عملي بكلية القانون مرتبط بنظام التدريبات العملية ( التطبيقات القضائية ) الوارد باللائحة المنظمة للدراسة بالكلية. تهدف العيادة القانونية إلى خدمة المجتمع في بغداد وضواحيها عن طريق تقديم الخدمات القانونية التطوعية بالتعاون مع المؤسسات المختصة بتقديم المساعدة القانونية مجانا للمجتمع كنقابة المحامين ومنظمات المجتمع المدني وتدريب الطلاب على العمل القانوني التطوعي للفئات التي تحتاج إلى المساعدة. وإعداد محامين للمستقبل ذو مهارات قيمة وخبرة عملية بإشراف من أساتذة الكلية ونقابة المحامين .                                      
الطلاب الذين يتم اختيارهم للمشاركة في برنامج العيادة القانونية لمدة فصل دراسي سيقومون بتقديم المساعدة القانونية  في مجال قضايا الاحوال الشخصية والبداءة والجزائية.كما يتلقى الطلاب الملتحقين بالعيادة تدريبات على كيفية مقابلة العملاء وتقديم المشورة، وإجراء البحوث، وجمع الأدلة ودراسات الحالة وصياغة الحجج القانونية وكتابة المذكرات القانونية   
ثانيا:- اجراءات التحاق الطلبة ببرنامج العيادة القانونية           
يتم وفقا لبرنامج العيادة القانونية المتبع في الكلية باختيار 30 طالب من المرحلة الرابعة ممن يتميزون بمهارة وقدرة على ادارة القضايا وممن لديهم الدافع الانساني للالتحاق ضمن برنامج العيادة القانونية والاستعداد بتقديم المساعدة القانونية للفئات المحتاجة بالتعاون مع كادر العيادة القانونية والمحامين المتطوعين للعمل في هذا المجال مع العيادة.                         
ثالثا :- اهداف العيادة القانونية
للعيادة القانونية في المنظومة التعليمية هدفان :-
الاول تدريسي : فهي جزء من برامج الدراسات القانونية لاكساب الطالب المهارات المتعلقة بممارسة مهنة المحاماة . وعليه يدخل تدريس برنامج العيادة القانونية في الكلية ضمن المنهج الدراسي للمرحلة الرابعة في الفصل الدراسي الاول ومن ثم لا تقتصر دراسة الطالب على قراءة القضايا فقط وانما يصبح جزءً فعليا منها وهو جوهر الدراسة العملية , فالعيادة القانونية اذا طريقة فعالة للتدريس ومنهج من المناهج التعليمية  .

والثاني مجتمعي : يهدف لتحقيق العدالة الاجتماعية عن طريق تقديم خدمات قانونية لافراد المجتمع تتعلق بالمشورة القانونية والتوكل بالدعاوى مجانا .وتركز العيادة القانونية بهذا الصدد على الفئات المهمشة بالمجتمع , الضعفاء سواء أكانت المرأة المعنفة  او الارملة او المطلقة او الطفل او ضحايا الاتجار بالبشر او المعتقلين والمسجونين اي المستضعفون في الارض وعليه فان المواضيع التي تدخل بصورة عامة في العيادة القانونية هي موضوعات الطلاق والعنف الاسري والاتجار بالبشر .
وبناءا على ماتقدم تختلف العيادة القانونية عن المنظمات المجتمعية وعن مراكز تقديم الخدمات والاستشارات القانونية التي لاتربط الطلاب بكليات القانون ,فالعيادة القانونية تربط كلية القانون بالمجتمع كله وخاصة المنظمات غير الحكومية التي تنشغل بالدفاع عن حقوق الافراد مجانا.
مفردات منهج العيادة القانونية ::::
أولا ـــ التعريف بفكرة العيادة القانونية :
1-    تأصيل فكرة العيادة القانونية.
2-    مفهوم العيادة القانونية.
3-    اهداف العيادة القانونية .
4-    انواع ونماذج العيادات القانونية.
5-    مراحل انشاءالعيادة القانونية .
ثانيا:-  مقارنة تجارب العيادات القانونية في العالم.
ــ العيادات القانونية في الولايات المتحدة الامريكية.
ــ افريقيا ( مصر – المغرب ).
ــ اوربا الشرقية والوسطى (بولندا – بلغاريا – البلقان ).
ــ اسيا ( فلسطين – اليمن – لبنان ).
ثالثا ـــ الوصول الى العدالة : توافق المعايير الوطنية والاقليمية والدولية.
رابعا ـــ الفئات الضعيفة : تحديد مفهومها ( المحتاجين – الفقراء والمهمشين).
خامسا ــ الاخلاقيات القانونية والمسؤولية المهنية : تعريف العلاقة بين الطالب والموكل .
سادساــ تقديم الخدمات القانونية على اساس العمل التطوعي , مفهوم العمل التطوعي .
سابعاـ تعريف العلاقة بين الطالب والاستاذ المشرف والمحامي المتطوع .
ثامناــ فهم وتلبية احتياجات الموكل .
تاسعاــ الاعداد لجمع الادلة واجراء المقابلة مع العميل في الدعوى.
عاشراــ البحث وكتابة المذكرات القانونية : تعزيز مهارات طلبة القانون.
احد عشر ــ مهارات الترافع ( المرافعة الشفوية والدفاع التحريري) .
اثنى عشر ــ  غلق الدعوى .
ثلاثة عشر ــ اعداد مسودة لقوانين في حقوق الانسان .
اربعة عشر ــ تحليل السياسات والاصلاح القانوني .
خمسة عشر ــ تمثيل المجتمع المدني .


لمزيد من المعلومات الاتصال بوحدة العيادة القانونية في كلية القانون – جامعة بغداد .
مراسلة أ.م.د. صباح سامي داود / مدير وحدة العيادة القانونية .
sbahsami@yahoo.com

م.د. ندى عبد الكاظم حسين / المقررفي وحدة العيادة القانونية .
dr_nadakadim@yahoo.com

 زيارة وحدة العيادة القانونية في كلية القانون – جامعة بغداد
 الموقع الالكتروني للكلية   
  http://www.colaw.uobaghdad.




السيد عميد الكلية

استمارة استبيان اراء الخريجين

نشاطـــــات الكلية

الهيكل التنظيمي لعام 2017

الباحث العلمي

ارشيف عمداء الكلية

متحف كلية القانون

صور من الكلية

العيــــادة القانونيـــــة

قرارات مجلس الكلية

فلم وثائقي عن كلية القانون - جامعة بغداد

متحف جامعة بغداد

انجـــــازات الكليــــة

البريد الالكتروني

الفيس بوك


جميع الحقوق محفوظة لكلية القانون - جامعة بغداد 2017