شاركت وحدة العيادة القانونية والعدالة التصالحية في كلية القانون/ جامعة بغداد ، ومن خلال ممثلها مدير الوحدة ، التدريسي في فرع القانون الخاص الدكتورة (ندى عبد الكاظم حسين) في ورشة العمل الموسومة ب (اهمية تشريع قانون الحق في الوصول إلى المعلومة), والتي اقامها مجلس النواب/ قسم التطور النيابي بالتعاون مع لجنة الثقافة والسياحة والاثار والإعلام و منظمة الانقاذ الدولية.

وتضمنت الورشة بيان المعايير الدولية التي تضمنتها الاتفاقيات الدولية والتي صادق عليها العراق لحق المواطن في الوصول إلى المعلومات واطلاعه على كل ما يهم المصلحة العامة وكيفية ادارتها في الدولة ومدى الشفافة التي تلتزم بها الحكومة في ادارة ملفات الخدمات المائة بمصلحة المواطن .

كما عرضت موقف التشريعات العراقية ابتداء من الدستور العراقي النافذ من هذا الحق ومدى موائمة الموقف التشريعي مع المعايير الدولية .

وخرجت الورشة بعدة توصيات اهمها ضرورة تكثيف الورش والدورات الخاصة بهذا الموضوع والتوعية به وضرورة إشراك رجال القانون من المؤسسات المختلفة في إعداد ومناقشة المشروع والإسهام بصياغته بما ينسجم مع مصلحة العراق والتوفيق بينه وبين الحق في الوصول إلى المعلومة .

Comments are disabled.