تواصل كليتنا حملة الصيانة والتأهيل للمباني والقاعات والحدائق منذ مطلع شهر تموز/ 2022 استعدادا للدوام الحضوري للعام الدراسي 2022/2023، وذلك بتوجيه مباشر من قبل السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور علي هادي عطيه المحترم.

وفي يوم الخميس الموافق 27/10/2022, شاركت التدريسية بفرع القانون العام في كليتنا الأستاذ المساعد الدكتورة صبا نعمان رشيد في مؤتمر منظمة العمل الدولي بعنوان (أنظمة الضمان الاجتماعي في القطاع الخاص والعام وحماية العمل) الذي أقيم على ارض الجامعة الأمريكية.

ودعت الكلية طلبتها الخريجين للعام الدراسي ٢٢٠٢/٢٠٢١ الى مراجعة وحدة النشاطات الطلابية لاستلام ارواب التخرج وذلك للمشاركة في حفل التخرج المركزي الذي سيقام في جامعة بغداد ، يوم الخميس ٢٠٢٢/١١/١٠ على ملاعب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية في الجادرية, اذ شاركت كليتنا في الاحتفالية المركزية لجامعة بغداد بمناسبة تخرج طلبة الجامعة الموسومة (بالعلم تُبنى الأوطان) للعام الدراسي 2021-2022 التي اقيمت على ملاعب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد وبحضور معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي والسيد رئيس الجامعة والقيادات الجامعية والسيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور(علي هادي الهلالي) ونخبة من السادة التدريسيين في الكلية لمشاركة طلبتنا فرحة تخرجهم وذلك يوم الخميس الموافق 10/11/2022.

وتم في الاحتفال تكريم الطلبة الاوائل على كلية القانون أسوة بزملائهم الأوائل على كليات الجامعة، كنوع من تشجيع الطلبة على التفوق والارتقاء بمستواهم العلمي والتربوي، مما يؤهلهم ويؤهل جامعاتنا للحاق بركب التقدم العلمي .

وحرصا من عمادة كليتنا على المحافظة على السجل الاساس للكلية وتاريخها العريق وبالتعاون والتنسيق مع العتبة العباسية المقدسة فقد قامت العتبة بتدعيم السجل الاساس (الماسترشيت) وفق احدث المواصفات وبضمانات تحافظ على هذا السجل من التلف او الاندثار لمدة تستغرق قرن من الزمن، وقام ممثل العتبة باعادة تسليمه الى السيد العميد (الاستاذ الدكتور علي هادي الهلالي) المحترم يوم الاثنين ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٢ .

وفي يوم الاثنين الموافق 14/11/2022, شاركت كليتنا في بطولة كرة المنضدة والتي أحرزت المركز الأول في البطولة التي شارك فيها طالب المرحلة الرابعة عبد الله قحطان وبإشراف الأستاذ المساعد حازم محمد علي مسؤول وحدة النشاطات الطلابية في الكلية، والتي أقيمت على ملاعب كلية التمريض، ضمن منهاج النشاطات الطلابية في مجمع الاعظمية.

وجاءت تصفيات هذه البطولة بعد أن التقى فريقنا في المباراة الأولى مع فريق كلية طب الأسنان وحسمت المباراة لصالح كليتنا وبنتيجة (2- صفر), مما أهلنا إلى المباراة الثانية أمام فريق التمريض والتي انتهت لصالح كليتنا بنتيجة (2- صفر), وفي المباراة النهائية التقى فريقنا مع فريق طب الكندي وكانت نتيجة لصالح كليتنا لتنتهي (2- صفر), وبهذا أحرزنا المركز الأول على مجمع الوزيرية في كرة المنضدة , وقد وزعت ميداليات وكأس البطولة من قبل اللجنة المشرفة على أدارة المباريات .

كما ثمن السيد العميد الأستاذ الدكتور علي هادي عطيه المحترم جهود مسؤول النشاطات الطلابية الأستاذ المساعد حازم محمد علي والطالب عبد الله قحطان بفوزه في البطولة المقامة متمنياً للطلبة بذل المزيد من الجهد لفوز كليتنا العريقة.

فضلاً عن الجهود الاستثنائية والفردية, قامت وحدة الانشطة الرياضية متمثلة بمسؤول الوحدة أ.م. حازم محمد علي بتخطيط ملعب الكلية وتنظيمه وتهيأة المستلزمات الضرورية استعدادا لاقامة واستقبال بطولة الجامعة (مجمع الاعظمية) بالكرة الطائرة للطلاب.

من جانبه ثمن عميد الكلية الاستاذ الدكتور علي هادي عطيه هذا الانجاز وعده مثالا يحتذى به في الشعور بالمسؤولية و روح المبادرة والتفاني في انجاز العمل, و قال مسؤول وحدة الرياضة ، ان ما قمنا به هو خطوة لتستعيد الكلية دورها الريادي في احتضان الفعاليات الرياضية المختلفة لابناءنا الطلبة بما يضمن بلورة الابداع والفكر الخلاق في مختلف الميادين

وبرعاية السيد عميد الكلية (الاستاذ الدكتور علي هادي الهلالي) المحترم اقامت كليتنا ورشة عمل بعنوان (العنف الاسري ضد المراة اسبابه وكيفية التصدي له) صباح يوم الثلاثاء الموافق ٢٢-١١-٢٠٢٢ والتي حاضر فيها الدكتورة (نورية حنفيش محمد) والدكتورة (رباب خليل ابراهيم).

في صباح يوم الخميس الموافق 24/11/2022, وبرعاية السيد عميد الكلية (الاستاذ الدكتور على هادي الهلالي) المحترم اقيم ملتقى الخريجين القدامى (عقد التسعينات) في اروقة الكلية بحضور العديد من خريجي كلية القانون العاملين حاليا في مختلف الجهات الحكومية والنقابية وغيرها.

وقد تضمن الملتقى القيام بالعديد من الانشطة منها تكريم عدداً من موظفي الكلية، وانعاش ذاكرة تأسيس الكلية والاحداث التي تطورت خلالها.

وعبر الحاضرون في الملتقى عن فخرهم واعتزازهم بالكلية لكونها كانت الأساس في حياتهم العملية آملين من طلبة الكلية الحاليين أن يستلهموا هذه المشاعر منهم واملين على إدارة الكلية وتدريسيها أن يستمروا بالعطاء العلمي خدمة للكلية.

وفي يوم الخميس الموافق 17/11/2022, احتفلت كليتنا بتاريخ تأسيسها المصادف عام 1908 ، مستذكرين الأساتذة الرواد الأوائل وإدارات الكلية السابقين والآف الطلبة الذين شغلوا مواقع مهمة في المؤسسات القضائية ووزارت الدولة والسلطة التشريعية وغيرها.

وقد حضر الحفل ممثل عن جامعة بغداد بتكليف من معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، وعددا من عمداء الكليات ، ونقيب المحامين العراقيين ، ورئيس اتحاد الحقوقيين العراقيين ، وعدداً من المستشارين في مجلس النواب والأساتذة الرواد.

كما تضمن الاحتفال تكريم عدداً من الأساتذة الرواد ، والطلبة الأوائل والأساتذة الذين حصلوا على الألقاب العلمية عام 2022.

ويوم الأحد الموافق 20/11/2022 تم مناقشة رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالب سيف كريم جاسم والموسومة بـ (الاتجاهات القضائية الحديثة في العدول عن أحكام المحكمة الاتحادية العليا – دراسة مقارنة) على قاعة المؤتمرات في الكلية.

فضلاً عن مناقشة رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة بسمة صلال طه والموسومة بـ (اثر التغير المناخي في نشوب النزاعات المسلحة) على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وفي يوم الخميس الموافق 24/11/2022 تم مناقشة رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة سجى سعد نصيف والموسومة بـ (معايير المحاكمة العادلة في القانون الدولي) على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وفي يوم الاحد الموافق 27/11/2022 تم مناقشة رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة رنا هاشم لهيص والموسومة بـ (التنظيم القانوني لسلطة الإدارة في إدارة وتنظيم المرافق السياحية – دراسة مقارنة) على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وفي اطار تعزيز التنافس العلمي بين الجامعات العربية وبرعاية السيد عميد الكلية (الاستاذ الدكتور علي الهلالي) المحترم, فقد شارك وفد كلية القانون برئاسة الاستاذ المساعد الدكتور (مصطفى سالم عبد) وعددا من الطلبة في المسابقة الإقليمية الثالثة للمحاكمة الصورية في مجال القانون الدولي الإنساني المقامة بتاريخ ٢٨-١١-٢٠٢٢، والتي نظمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر وبالشراكة مع اللجنة العمانية للقانون الدولي الانساني في مسقط/ عمان، وقد احرز فريق كليتنا المرتبة الاولى من بين الفرق المشاركة في هذه المسابقة ومنها مصر ولبنان وسوريا وليبيا وقطر والجزائر والاردن والمغرب وسلطنة عمان.

وفي يوم الأربعاء الموافق 30/ تشرين الثاني /2022, شاركت التدريسية في فرع القانون الجنائي بكليتنا الأستاذ المساعد الدكتورة آلاء ناصر حسين في الندوة الحوارية التي نظمتها جمعية أيادي الرحمة الإنسانية حول تشريع قانون الحماية من العنف الأسري والتي أقيمت في نقابة المحامين العراقيين وقد تمت مناقشة مشروع القانون وبحضور أساتذة من كليات القانون وأساتذة علم الاجتماع وممثلي بعض الوزارات المختصة ومحامين ومنظمات المجتمع المدني .

وفي نهاية الندوة تم توزيع شهادات شكر وتقدير للمشاركين فيها.

وفي 1/12/2022, تم مناقشة رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالب سيف علي عبد والموسومة بـ (الغاية الجنائية – دراسة تحليلية) على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وفي التاريخ ذاته, مجلس الكلية يعيد تسمية بعض القاعات الدراسية ويسميها بالحضارات العراقية القديمة والتي شهدت شرائع قانونية في التاريخ القديم. 

وفي يوم الاثنين الموافق 5/12/2022 تم مناقشة رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالب كرار مجيد حسين والموسومة بـ (النظام القانوني للإدارة المختصة بتنظيم الثروة المائية وحمايتها – دراسة مقارنة) على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وفي يوم الخميس الموافق 8/12/2022 نظمت كليتنا ندوة تثقيفية بعنوان (طريقة التسجيل وتوزيع بطاقة الناخب البايومترية) بالتعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، والذي يعتبر ضمن التعاون العلمي بين الكلية والدوائر الرسمية، على قاعة المؤتمرات في الكلية .

فضلاً عن الإعلان للطلبة المقبولين بالتوسعة مراجعة شعبة الدراسات العليا في الكلية لغرض استكمال اجراءات التسجيل وتقديم المستمسكات الاصلية

مع ملاحظة :

١. على الموظفين جلب الاجازة الدراسية خلال مدة اقصاها (٩٠) يوم من تاريخ صدور الامر الجامعي.

٢- على جميع المقبولين اجراء الكفالة الدراسية لدى الوحدة القانونية وفقاً الضوابط التالية :

https://colaw.uobaghdad.edu.iq/?p=30623

٣- على جميع المقبولين مراجعة مكتب التصاريح الأمنية في جامعتنا لغرض اجراء التصريح الأمني.

٤- تكون مباشرة الطلبة المقبولين العام الدراسي 2024/2023.

وفي 13/12/2022, تم الإعلان الى طلبة الدراسات العليا استناداً الى تبليغ قسم التصاريح الامنية في جامعتنا اذ تنسب ان تكون مراجعة الطلبة المقبولين بالتوسعة الى قسم التصاريح الامنية في رئاسة الجامعة (العام الدراسي القادم) مع موعد صدور اعمامهم المتضمن تاريخ المراجعة لاجراء التصاريح الامنية وحسب الجدول المخصص لهم في حينه.

وفي يوم الثلاثاء الموافق 6/12/2022 تم مناقشة رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة زهراء سلمان عناد والموسومة بـ (حوالة العقد – دراسة مقارنة) على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وفي 15/12/2022, تم الإعلان الى طلبة الدراسات العليا اشارة الى كتاب رئاسة جامعة بغداد/ قسم شؤون الدراسات العليا المرقم د.ع/ ٦٥٣٦ في ١٣/ ١٢/ ٢٠٢٢ الخاص بتدوير المقاعد الشاغرة والناتجة عن توسعة خطة القبول للعام الدراسي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣, على المتقدمين الراغبين بتدوير مقاعد قبولهم من قناة القبول العام الى قناة النفقة الخاصة تقديم طلباتهم الخطية الى شعبة الدراسات العليا خلال مدة اسبوع من تاريخ الاعلان، علماً انه يوجد مقعدين شاغرين فقط في دراسة الدكتوراه/ القانون العام.

وفي 21/12/2022, أعلنت الكلية عبر موقها الالكتروني ان مركز البحث والتطوير النفطي يسر ان يعلن عن امكانية اجراء الفحوصات المختبرية كافة والخاصة بقطاع استخراج النفط الخام والتصفية والبيئة والتاكل والبالغ عددها 323 فحص وباسعار مدعومة لطلبة الدراسات العليا والمنشورة على الموقع الالكتروني للمركز http://www.prdc.oil.gov.iq من خلال تبويب “الفحوصات المختبرية”

اضافة الى نشر البحوث العلمية في مجلة “البحوث والدراسات النفطية” والتي يصدرها المركز وهي مجلة محكمة ومعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, وللتواصل على الرابط http://iprs.gov.iq

في 21/12/2022, وفي اطار الجهود الحثيثة المبذولة من كلية القانون في جامعة بغداد وعمادتها وتدريسيها في تطوير المناهج الدراسية أعلنت الكلية عبر موقعها الالكتروني ان لجنة عمداء كليات القانون في الجامعات العراقية وافقت على اعتماد الكتاب المنهجي المساعد المشترك الموسوم (الانظمة السياسية) للدكتور ( مصدق عادل طالب) التدريسي في كلية القانون بجامعة بغداد بموجب الامر الاداري المرقم ٧١ في ١٩-١٢-٢٠٢٢ المعمم على جميع الكليات وذلك بعد اقترانه بمصادقة جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وفي صباح يوم الخميس الموافق 22/12/2022 انطلقت امتحانات الدراسات العليا للفصل الدراسي الاول / الدور الاول ، يذكر ان برنامج الدراسات العليا المستمرة لهذا العام هي (الماجستير والدكتوراه) لفرع القانون العام والخاص ، اما مرحلة الماجستير لفرع القانون الجنائي والدولي.

واشرف على سير الامتحانات السادة رؤوساء الفروع العلمية والسيد عميد الكلية المحترم للتأكد من توفير جميع المستلزمات الضرورية لاداء الامتحان بسهولة وانسيابية , وبما يضمن الاجواء المناسبة لها.ش

Comments are disabled.