أ.د. الحيدري يشارك في ندوة ( تعليم ثقافة حقوق الانسان في الجامعات العربية ) في بيروت

شارك عميد كلية القانون / جامعة بغداد ( أ.د. جمال ابراهيم الحيدري  ) في الندوة العربية الاقليمية التي نظمتها المؤسسة اللبنانية للسلم الاهلي  الدائم  بالتعاون مع كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية والمعهد العربي لحقوق الانسان تحت عنوان ( تعليم وثقافة حقوق الانسان في الجامعات العربية / الحالة الراهنة توجهات واستشراق ) للفترة 20-21/6/2014 في بيروت .وتهدف الندوة الى تنسيق التعاون والعمل المشترك لتأصيل ثقافة حقوق الانسان عربياً واستعرض أ.د. الحيدري خلال الندوة موضوع ( التوعية القانونية لطلبة الجامعات بالمعايير الدولية لحقوق الانسان ) من خلال منجزات كلية القانون / جامعة بغداد في تطوير مناهج حقوق الانسان بما يضمن مسايرة التطور الحاصل للمنظومة القانونية في العالم ، واعتماد قنوات نشر ثقافة حقوق الانسان  بإنشاء وحدة الارشاد التربوي والتي تلعب دوراً بارزاً في توجيه الطلبة على احترام الانظمة والتعليمات في مختلف الاوساط والتأكيد على دورهم في نشر ثقافة حقوق الانسان والتوعية القانونية في المجتمع و انشاء المحكمة التشبيهية و تتجسد اهميتها في معرفة الطلبة لإصول المرافعات امام المحاكم للدفاع عن حقوق الانسان و التدريب الصيفي للطلبة و وحدة التعليم المستمر والتي تقوم بعقد دورات مهمة لوزارات ومؤسسات ودوائر الدولة وارتكاز اغلبها على موضوعات حقوق الانسان و مشاركة الطلبة في المسابقات الدولية و برنامج التوعية القانونية في خدمة المجتمع الذي تبنته الكلية خلال السنتين الماضيتين والذي يصب في خدمة طلبة المدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية بإلقاء محاضرات في التوعية القانونية من قبل طلبة السنة الثالثة والرابعة وبإشراف ادارة العيادة القانونية  و الرسائل والاطاريح الجامعية واخيراً العيادات القانونية  .
وإستعرض أ.د. الحيدري العديد من الاجراءات والتدابير اللازمة لدعم برنامج غرس ونشر ثقافة حقوق الانسان والتي ابرزها :
–    توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة تناول موضوعات حقوق الانسان في الرسائل والاطاريح الجامعية .
–    تأسيس مركز بحثي خاص بحقوق الانسان في الكلية او على مستوى الجامعة .
–    تأسيس رابطة او جمعية للعيادات القانونية في كليات القانون لغرض دعم نشاطها وتحقيق اهدافها بشكل افضل
–    اصدار قانون خاص للعيادات القانونية يكفل تنظيم عملها وحقوق المشمولين بها .
–    تدريب القضاة والمحامين على مبادئ حقوق الانسان بما يتفق مع الدستور والمواثيق والاتفاقات الدولية .
–    إنشاء جهاز رقابي بخصوص تطبيق معايير حقوق الانسان .
–    تأسيس لجنة تنسيقية بين كليات القانون في الجامعات العربية بخصوص زرع ونشر ثقافة حقوق الانسان  بإقرار المناهج وكذلك السبل اللازمة لتطبيق معايير حقوق الانسان .
–    من الضروري عقد مؤتمر خاص بموضوع ثقافة حقوق الانسان لتشترك فيه جميع كليات القانون في الجامعات العربية والتواصل من خلال اتحاد كليات الحقوق في الجامعات العربية .
ومن الجدير بالذكر ان مشاركة أ.د. الحيدري جاءت بناءً على دعوة المؤسسة المذكورة له كما شارك في الندوة باحثون وعمداء كليات حقوق من تسعة بلدان عربية هي ( لبنان ،والعراق ،والاردن، والجزائر، والمغرب ، وفلسطين، و اليمن، و مصر ، وتونس ، وعمان ) .


Comments are disabled.