((كلية القانون / بغداد تشارك في مؤتمر اجتماع الشركاء لضمان الاستدامة لما بعد 2015 في اربيل ))

شاركت كلية القانون / جامعة بغداد في المؤتمر الذي اقيم برعاية برنامج العدالة في متناول الجميع الامريكي تحت شعار (( اجتماع الشركاء لضمان الاستدامة لما بعد 2015 )) والذي انعقد بتاريخ 7/9/2013 في اربيل .
وحضر المؤتمر عدد من ممثلي كليات القانون في الجامعات العراقية ومنظمات المجتمع المدني وبعض المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص و مثل كلية القانون / جامعة بغداد ( م.د. ندى عبد الكاظم حسين ) المقرر في وحدة العيادة القانونية في الكلية . ويهدف المؤتمر الى تعزيز آليات التعاون والتنسيق بين الجهود المبذولة من قبل شبكة العيادات القانونية التي تقدم المساعدة القانونية للفئات المستضعفة في المجتمع العراقي والوصول الى اطار قانوني يوحد هذه الجهود لضمان فعالية هذه التجربة وديمومتها في عدم الانقطاع عن تقديم خدماتها بعد انتهاء برنامج المنح المقدم من قبل برنامج العدالة في متناول الجميع الامريكي . وقد انبثق عن المؤتمر تشكيل لجنة مشتركة بين منظمات المجتمع المدني وكليات القانون تتبنى مشروع العيادة القانونية سميت بلجنة المدافعة للحشد والتأييد للرأي العام ضد كل ما يقف عائقاً امام خدمة الفئات المستضعفة وحماية حقوقها والتي انضمت كلية القانون / جامعة بغداد لها .
وخرج المؤتمر بعدة توصيات هي :
–    تشكيل وحدة العدالة القانونية في كليات القانون وادخالها ضمن الهيكل الاداري للكلية اسوة بكلية القانون / جامعة بغداد .
–    اعداد مسودة مشروع بالمساعدة القانونية لتحديد الاُطر القانونية ومفاهيمها وتحديد الفئات المستضعفة والمشمولة بها .
–    اعداد مذكرة تفاهم بين المؤسسات الحكومية ذات صلة بحقوق المواطنين والفئات المستضعفة والعيادات القانونية لتسهيل عمل العيادات القانونية عند مراجعتها لهذه المؤسسات كوزارة العمل والشؤون الاجتماعية وحقوق الانسان ومكتب شؤون المواطنين في مجلس النواب ومجلس الوزراء.
–    تشكيل لجنة توجيهية من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ودائرة المنظمات الغير حكومية وتحديد موعد لإجتماع المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني التي شاركت في المؤتمر.
–    تعديل القوانين ذات الصلة بحقوق المستضعفين والعمل من اجل تغيرها بما يخدم حقوق الفئات المستضعفة من خلال اعداد مسودة بذلك من قبل اللجنة التي ستشكل لاحقاً من قبل الجهات المشاركة في المؤتمر .


Comments are disabled.