(( المؤتمر السنوي للجنة عمداء كليات القانون للجامعات العراقية لدعم عمل العيادات القانونية))

عقدت لجنة عمداء كليات القانون في الجامعات العراقية برئاسة عميد كلية القانون – جامعة بغداد الاستاذ الدكتور ( جمال ابراهيم الحيري ) مؤتمرها السنوي بدعم من برنامج العدالة في متناول الجميع التابع للوكالة الدولية للتنمية USAID  تحت شعار ( مؤتمر العيادة القانونية ) في كليات القانون ودورها في رفع مستوى القانوني وتقديم المساعدة القانونية للفئات الضعيفة ) للفترة 28-29/ اب / 2013 في السليمانية .
وناقش المؤتمر محورين هما :
–    دور العيادة القانونية في كليات القانون في رفع مستوى التعليم القانوني وتقديم المساعدة القانونية للفئات الضعيفة .
–    توسيع اطار التعاون بين كليات القانون ونقابة المحامين ومجلس القضاء الاعلى ومنظمات المجنمع المدني وتأسيس آليات عمل من اجل المظي قدماً لتطوير اطار المساعدة القانونية .
وخلص المؤتمر الى جملة من التوصيات:
–    عقد مؤتمر خاص بالعيادات القانونية لغرض التعريف بأهدافها ونشاطاتها ودورها في اكساب الخبرات العلمية للطلبة التي تتعلق بالجانب التطبيقي للقانون واضافة الى تقديم المشورة القانونية وتوكل بالدعاوي مجاناً للطبقات الضعيفة  في المجتمع .
–    التأكيد على عمل الطلبة في العيادات القانونية في منظمات المجتمع المدني المجازة رسمياً.
–    ضرورة مخاطبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن ممارسة اساتذة كليات القانون لمهنة المحاماة من خلال المكاتب الاستشارية كجزء من نشاطات العيادة القانونية بما يخدم المجتمع .
–    التأكيد على ضرورة اعتماد النظام الفصلي كخطوة اولى لغرض اعتماد نظام المقررات مستقبلاً وذلك لغرض تغطية المنهج المستحدثة وخاصة العملية والاختيارية .
–    التأكيد على تواصل الكليات بالتنسيق مع نقابة المحامين لغرض العمل الطوعي في العيادات القانونية .
–    التأكيد على ان تكون كليات القانون من الكليات المنتجة التي تصب في خدمة المجتمع من خلال التنسيق مع الوزارات ومؤسسات الدولة كافة وكافات المنظمات والجمعيات المعترف بها وعلى مستوى المحافظات بشأن دعم برنامج المساعدة القانونية .
–    التأكيد على مختبرات اللغة الانكليزية في الكليات للاستفادة منها في المسابقات الدولية التي تشارك بها كليات القانون .
العمل على دعم مسابقة جسب من قبل الجامعات لغرض استمرار وديمومة المسابقة ومشاركة الجامعات العراقية الى جانب الجامعات العالمية .



Comments are disabled.