منظمة USAID   تزور كلية القانون – جامعة بغداد

استقبل السيد عميد كلية القانون (أ.د.جمال ابراهيم الحيدري ) وفداً من برنامج العدالة في متناول الجميع التابع للوكالة الدولية للتنمية USAID وضم الوفد كل من ( روبرت بوب ) المدير الدولي لبرنامج العدالة في متناول الجميع والسيد ( ايرك ناي) المدير العام لبرنامج العدالة في متناول الجميع /العراق  والسيدة ( جيرالين مزناردو ) المديرة المشرفة على البرنامج.  والسيد ( علي غالب ) المستشار في الوكالة وذلك في يوم الخميس المصادف 23/5/2013 . واستعرض أ.د. الحيدري مراحل تطور عمل العيادة القانونية مشيراً الى توجه المحامين للعمل طواعيةً فيها ومثمناً دور كل من د.صباح سامي مسؤولة العيادة القانونية ود. ندى عبد الكاظم المقرره في العيادة وما تقومان به من جهود استثنائية بهذا الجانب ، كما ثمن دور الطلبة في اشاعة الثقافة القانونية في المدارس الابتدائية بإشراف اساتذه متخصصين ، كما اعرب عن سعادته لما لاحظه من اهتمام وتجاوب دوائر العدالة ومالمسه من دعم للفرق التي تعمل في العيادة وبشكل طوعي ، كما قدم أ. د. الحيدري دعوة الى الوفد لحضور ” مؤتمر العدالة التصالحية في العراق ” الذي ستنظمه الكلية بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة لرعاية الطفولة – اليونسيف في التاسع والعشرين من الشهر الجاري.
وتساءل السيد بوب عن آلية استقبال القضايا من قبل العيادة القانونية ، الامر الذي اوضحه أ.د. الحيدري من خلال الحملات التثقيفية بوسائل الاعلام المختلفة كالقنوات الفضائية المختلفة والصحف اليومية والمواقع الالكترونية مثل موقع الكلية وموقع الجامعة اضافة الى الدور الكبير الذي قام به طلابنا من خلال عمل نشرات واعلانات جرى تعميمها ونشرها من قبلهم وتعليقها في مختلف المحاكم وفي مناطق سكناهم اضافة الى بحثهم عن  قضايا الارامل والايتام وتوجيههم بهذا الصدد . واضافت د.ندى ان هذه القضايا تم متابعتها من قبل محامينا والتي غالباً ما تركزت حول قضايا الاحوال الشخصية وتقديم خدمات اجتماعية للفئات والطبقات المستضعفة كالارامل والايتام .
وطرح الوفد الزائر فكرة صندوق مشترك يتم تمويله مناصفة من قبل الحكومتين العراقية والامريكية لدعم مختلف النشاطات القانونية كبرنامج جسب وافتتاح عيادات قانونية في مختلف كليات القانون العراقية ودعم مجلس العمداء وتطوير المناهج الدراسية وايفاد الاساتذة الى دول متقدمة . وابدى أ.د.الحيدري عن استعداده لدعم المشروع والقيام بكافة المخاطبات الرسمية اللازمة كما اكد على فكرة اقامة مسابقة وطنية في مجال القضاء الجنائي الدولي على غرار مسابقة جسب .

Comments are disabled.