((متطلبات ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات الجامعية ))
         ندوة في كلية القانون – جامعة بغداد

برعاية السيد عميد كلية القانون – جامعة بغداد ( أ.د. جمال ابراهيم الحيدري ) وبالتعاون مع قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي في رئاسة جامعة بغداد نظمت شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء  في الكلية  ندوة بعنوان ((متطلبات ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات الجامعية)) في الساعة العاشرة من صباح يوم الاربعاء المصادف 15/5/2013.وكانت الباحثة د.سلوى هاني  التدريسية في كلية الادارة والاقتصاد قد ناقشت الموضوع من ثلاثة محاور ((ما المقصود بادارة الجودة الشاملة في التعليم العالي ، مضامين ادارة الجودة الشاملة ، متطلبات تطبيق ادارة الجودة الشاملة )).وعقب السيد عميد الكلية بقوله ان هذا الموضوع مثار جدل ونقاش لانه يحوي افكار قديمة لكنها جديدة التطبيق وان العمل يجب ان ينصب في ثلاث قنوات (الكادر التدريسي ، الكادر الوظيفي ، الطلبة ) لذا يجب توفير المتطلبات اللازمة لكل هذه القنوات ثم اجراء معادلة او موازنة بين تلك القنوات ، كما تطرق السيد العميد الى حجم المسؤوليات الكبيرة الملقاة على كلية الادارة والاقتصاد وكلية القانون من اجل تفعيل متطلبات الجودة من الجوانب اعلاه ، واضاف لضمان جودة شاملة وكاملة علينا ان نضع جودة سهلة التطبيق فالمهم ان نضع النص موضع التطبيق لكي نحقق الهدف وهذا من غير الممكن  اذا لم يكن هناك اداة قانونية ودعم للقيادات العليا صعودا لاعلى الهرم ، كما يلزم التخلص من الروتين الاجرائي والاداري ، فهو يثير العديد من الاشكالات والتعقيدات . وبين العميد ضرورة تقسيم عمل قسم ضمان الجودة الى ثلاث وحدات الاولى بضمان جودة الطلبة والثانية تختص بضمان جودة التدريسي والثالثة بضمان جودة الكادر الوظيفي .وعقب د. رياض عبد عيسى الى هناك خلطا ما بين ادارة التعليم العالي  ومابين العملية التعليمية نفسها وبين عدم وجود فلسفة واضحة حول التعليم العالي وكيفية تحقيق الجودة فيها ، كما بين على ضرورة تطبيق اللامركزية  لادارة التعليم العالي وعدم الاستمرارية في المركزية اذ يلزم منح استقلالية معينة، وذلك لتجنب القرارات العشوائية والتي قد تكون ضد ادارة الكادر التدريسي او الوظيفي . فاتخاذ القرارات ومتابعتها وتنفيذها يجب ان تكون ضمن اختصاص وظيفي. ثم تطرق د.حميد سلطان الى اهمية الاخذ بالجانب التطبيقي بالاضافة الى الجانب النظري وعدم التركيز على الجانب الورقي وترك الجانب العملي في تطبيق نظام الجودة وفي ختام الندوة عقبت الباحثة  بإن مهمة المؤسسة التعليمية في تربية الطالب مهمة شاقة و أول  خطواتها التركيز على القيادات العليا ، فالجودة رحلة طويلة كما يتطلب التقليل من الاجراءات وترتيب الاولويات . 


Comments are disabled.