(( ثقافة الطالب الجامعي – ندوة في كلية القانون ))

برعاية السيد عميد كلية القانون – جامعة بغداد ( أ.د. جمال ابراهيم الحيدري ) وبالتعاون مع قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي في رئاسة جامعة بغداد نظمت شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء  في الكلية  ندوة بعنوان (( ثقافة الطالب الجامعي )) في الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس المصادف 9/5/2013.واشارت مسؤولة وحدة ضمان الجودة ( أ.م.د. بان الصالحي) الى اهمية الموضوع الذي اكد عليه الدكتور الحيدري في ندوات سابقة لتعزيز ثقافة الطالب ودوره في المجتمع .وقال المحاضر ( الدكتور بلال جاسم صالح ) التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد تعد الثقافة  الحصن المنيع والاخير لدى اي امة اوشعب اواي فرد في العالم ، وهي الركيزة الاساسية في تطوير قدرات الانسان وتوجيهها نحو التقدم وبناء الحضارة ، فالمجتمعات تسعى دوما الى بناء الهوية الثقافية لافرادها لان الثقافة تعني مقاومة الجهل بالمعرفة والهجمية بالانسانية والخطأ بالصواب والتأخر بالتقدم الا اننا نعيش اجواء مضادة للثقافة فاصبح الفكر السائد هو مقاومة الثقافة الايجابية والتمسك بالثقافة السلبية .
واوضح الباحث ان من المهم ان يميز الطالب الجامعي اولاً مابين المتعلم والمثقف وان يدرك جيداً ان الثقافة الجامعية لاتنحصر داخل قاعات المحاضرات ومايطرح فيها من اراء ونظريات وان يعزز افكاره وارائه بأفكار واراء جديدة ليس في مجال واحد وحسب وانما في جميع المجالات.
وقدم الباحث مجموعة من الحلول لمواجهة مسالة عزوف الطلبة عن القراءة واكتساب الثقافات المختلفة ابزرها
–    التوعية المستمرة من قبل الاستاذ الجامعي وتحفيز وشحذ الهم للطالب فبعض الطلبة يتأثر بكلام الاستاذ ويولد لديه الدافع نحو تحقيق الانجاز .
–     استغلال قدرات ومواهب الطلاب في فترة الاجازات اوحتى في حضور الدراسة
–     التركيز على اعادة دمج الطلبة بمجتمعاتهم  انسانيا وثقافيا ورفع درجة  احترامهم للذات واشعارهم انهم في طليعة المجتمع وعليهم تبعات مهمة للرقي بالافراد والمؤسسات .
كما تناولت المحاضرة معايير تطبيق الجودة في الجامعات والتي تمثلت ب:-
–    توفر المصادر المادية لدعم التعليم والتعلم .
–    توفر الاهداف المفهومة من الهيئة التدريسية والطلبة
–    تشجيع الطلبة على المشاركة الفعالة وتحملهم المسؤولية في التعليم .
–    تلقي الطلبة للتغذية الراجعة المفيدة .
–    حصول الطلبة على مهارات ومعرفة قابلة للانتقال الى خطواتهم القادمة .
ثم شكر الدكتور الحيدري الباحث على جهده في تحديد مؤشرات الضعف في ثقافة الطالب الجامعي مع الاسباب والحلول موضحا ان جهد ودور الطالب الجامعي ليس بمنائ عن دور المؤسسة العلمية ودور الاستاذ الجامعي وانما هي دائرة تكاملية لايمكن ان تهمل اي طرف من اطرافها كما وضح ان خلفية الطالب الجامعي تلعب دورا كبيرا في ثقافته مؤكدا على ان عملية اكتساب الثقافة تبدا من الاسرة ثم عبر المراحل الدراسية المختلفة ثم الانتقال الى الوسط الجامعي مشيرا الى ضرورة تكامل الادوار ودمج او التنسيق بين وزارتي التربية والتعليم العالي خاصة في جانب التخطيط وفق سياسة واحدة غير منتاقضةتتضمن تطور الجانب الشخصي للطالب هذا من جانب ,اما من جانب اخرفقد شدد على ضرورة توفير مستلزمات تحقيق الثقافة وماهية الوسائل لتوجيه الطلبة وتوظيفهم في ممارسة نشاطات ثقافية على مستويات متقدمة دون التقوقع في النشاطات القانونية حصرا عبر جمعيات طلابية يقودها طلبة متميزين لاشاعة روح التعاون العلمي والثقافي وتنمية المواهب المبدعة والخلاقة.
وشارك أ.د. عباس زبون العبودي في اهمية اطلاع الطالب على رسالة الامام زين العابدين (عليه السلام) لما تتضمنه من احكام في حق التلميذ والاستاذ وواجباته وما يتصف به من رحمه وابويه وواجبات التلميذ وضرورة احترامه للاستاذ والاستفادة من ثورة المعلومات والتقنيات الحديثة كتاسيس نادي للطلبة عبر الانترنيت كحلقة وصل مابين الطلبة مع بعضهم ومع اساتذتهم والسماح للطلبة باعداد مجلة خاصة بهم ليتمكن الطالب من التعبير عن اراءه.

Comments are disabled.