أقامت وحدة حقوق الإنسان في كلية القانون / جامعة بغداد، يوم الأحد الموافق 21/6/2026، ورشة علمية بعنوان “حماية المرأة أثناء النزاعات المسلحة في ظل تطور قواعد القانون الدولي الإنساني”، ألقتها التدريسية م.م. سرى أديب حميد، في مبنى كلية القانون.
هدفت الورشة إلى بيان مفهوم الحماية المقررة للمرأة في القانون الدولي الإنساني، والتعريف بالاتفاقيات الدولية المنظمة لحماية المرأة أثناء النزاعات المسلحة، فضلاً عن توضيح أوجه الحماية العامة والخاصة التي تتمتع بها المرأة خلال النزاعات المسلحة الدولية، وبيان الحماية القانونية المقررة لها في النزاعات المسلحة غير الدولية.
وتضمنت الورشة محاور عدة، تناول المحور الأول مفهوم حماية المرأة في القانون الدولي الإنساني والأساس القانوني الذي تستند إليه هذه الحماية، فيما استعرض المحور الثاني أهم الاتفاقيات والصكوك الدولية المنظمة لحماية المرأة أثناء النزاعات المسلحة. أما المحور الثالث فقد خصص لبيان أوجه الحماية المقررة للمرأة في النزاعات المسلحة الدولية، في حين تناول المحور الرابع الحماية القانونية للمرأة أثناء النزاعات المسلحة غير الدولية، مع تسليط الضوء على أبرز التحديات والانتهاكات التي قد تتعرض لها النساء في مناطق النزاع.
وفي ختام الورشة، خرجت بتوصيات عدة، من أبرزها تعزيز نشر قواعد القانون الدولي الإنساني بين القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، وتضمين برامج التدريب العسكري أحكام حماية المرأة أثناء النزاعات المسلحة، وتشديد العقوبات الوطنية على جرائم العنف الجنسي المرتكبة خلال النزاعات، فضلاً عن تفعيل التعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات الدولية المختصة، وإنشاء وحدات متخصصة لرصد الانتهاكات الواقعة على النساء وتوثيقها بما يسهم في تعزيز الحماية القانونية والإنسانية لهن.

