كلية القانون تشارك في ورشة عمل ( تحسين اداء اللجان الامتحانية  في كليات  جامعة بغداد)
برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور ( علاء عبد الحسين عبد الرسول ) اقام قسم شؤون الطلبة والتصديقات في الجامعة  ورشة عمل بعنوان (تحسين اداء اللجان الامتحانية  في كليات  جامعة بغداد)، تراس الورشة السيد مدير قسم الطلبة والتصديقات الاستاذ الدكتور ( حسين خضير عبد الحسين ) بحضور ومشاركة عدد غفير من السادة معاوني العمداء لشؤون الطلبة والسادة رؤوساء واعضاء اللجان الامتحانية ومديري التسجيل في كليات جامعة بغداد وذلك على قاعة الادريسي في كلية العلوم / جامعة بغداد  .وناقشت الورشة اربعة محاور تضمن المحور الاول :- ادارة اللجان الامتحانية . تناول مناقشة وتصويت الحضور على الية تشكيل اللجان الامتحانية المركزية والفرعية في الكليات بالاضافة الى لجان التدقيق ، مهام اللجان المذكورة ، ومتطلباتها، خصائص السجلات الامتحانية ، والملفات الواجب الاحتفاظ في هذه اللجان .
اما المحور الثاني :- نظام السجل الامتحاني الالكتروني . حيث تم التركيز فيه على ضرورة تجنب العمل اليدوي في السجل الامتحاني ، ويتضمن نظام السجل الالكتروني ( حساب الدرجات اليا وارشفتها ، اصدار النتائج النهائية للطلبة وتوزيعها ، طبع التقارير والاحصائيات المتعلقة بنتائج الطلبة ، اصدار وثائق التخرج بالدرجات وحساب المعدل التراكمي للطلبة الخريجين )والمحور الثالث :- الدفاتر الامتحانية . تم التركيز في هذا المحور على :- هيئة الدفاتر الامتحانية واهم المواصفات المطلوبة بها من حيث تصميمها ونوعيتها  واجراءات الحماية التي تمنع اي حالة للتلاعب عن طريقها ، وترقيم الدفاتر الامتحانية ( الاوراق الداخلية بالاضافة الى الغلاف)، الكتابة في الدفتر الامتحاني ، الاستلام والتسليم يكون بموجب محضر . واخيرا المحور الرابع :- الارشفة الالكترونية . وتضمن هذا المحور التركيز على النقاط التالية :-
–    وضعت جامعة بغداد – قسم شؤون الطلبة والتصديقات برنامجا يهدف الى تنظيم عمل اللجان الامتحانية واقترح في هذه الورشة ان يتم تطبيقه في الامتحانات النهائية لهذا العام وبشكل تجريبي في احدى كليات جامعة بغداد مجمع الجادرية .
–     شروع الكليات في ارشفة سجلاتها الامتحانية اعتبارا من (11/2/2013) ونزولا وينبغي تحديد مدة لمهمة الارشفة داخل الكليات ليتم الالتزام بها.
–    وضعت جامعة بغداد – قسم شؤون الطلبة والتصديقات برنامجا يهدف الى تنظيم عملية توزيع الطلبة على القاعات الامتحانية وسيتم توزيع هذا البرنامج على كافة كليات الجامعة لغرض تطبيقه .
–    وخلصت الورشة الى مجموعة من التوصيات والمقترحات التي سيعمل على رفعها الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لغرض تصديقها وفيما يلي اهم التوصيات :-
–    استخدام السجل الامتحاني الالكتروني اعتبارا من العام الدراسي 2012-2013 للكليات التي لم تباشر باستخدامه لحد الان .
–    الشروع بتنفيذ دورات تدريبية للسجل الامتحاني الالكتروني ، وبرنامج توزيع الطلبة على قاعات الامتحانية وتطبيق البرنامج على سبيل التجربة هذا العام في احدى كليات :- مجمع الجادرية ، ومجمع باب المعظم .
–    اعتماد نظام السجل الالكتروني كسجل ورقي خالي من الحك والشطب مع وضع الاختام وتواقيع اعضاء اللجان الامتحانية .
–    الغاء نظام الامتحان التكميلي ونظام التحميل لاخلالهما  بالمستوى العلمي ، ولما يسبباه من ارباك لعمل اللجان الامتحانية .
–    تقييم جهود اللجان الامتحانية ( ماديا ومعنويا ).

Comments are disabled.