ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالبة (مروة جاسم عبود) والموسومة ب(تجريم الاتفاق غير المهني بين ذوي المهن الطبية)، وذلك في يوم الاثنين الموافق 2024/09/16 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وهدفت الرسالة إلى الكشف عن التكييف القانوني لواقعة الاتفاقات غير المهنية من الطبيب ومن يرتبط معه وبيان نوع المسؤولية الجنائية وعلى وفق اي نص جنائي يمكن وصف هذا نوع من الممارسات وتأمين اكبر قدر من الحماية للمريض في مواجهة الاعتداءات التي يتعرض لها من قبل الطبيب ومن يرتبط معه .

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول منها الإطار المفاهيمي والفصل الثاني مفهوم الاتفاق غير المهني الجنائي أما الفصل الثالث فقد تناول المسؤولية الجنائية الطبية والجرائم الناشئة جراء الاتفاق غير المهني.

وخرجت الرسالة بعدة توصيات أهمها التشديد على اتباع اخلاقيات المهن الطبية من خلال مراقبة جميع دوائر الصحة في أنحاء البلاد كافة والقيام بحملات تفتيشية مفاجأة، منع التعامل مع المروجين من غير أصحاب هذا المهنة والحد من عدد هؤلاء المروجين وفرض عقوبات على الأطباء الذين يتعاملون مع هؤلاء المندوبين، التشديد في إعطاء التصريحات في شأن افتتاح عيادات طبية أو صيدليات أو مراكز تجميلية أو مستشفيات أهلية كون الأمر بدء يخرج عن السيطرة.

Comments are disabled.