ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالبة (حلا ياسين محمد) والموسومة ب(الجزائية عن إنكار العدالة – دراسة مقارنة)، وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2024/09/11 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الرسالة إلى الوقوف على الذاتيه الموضوعية لمساءلة الجاني عن جريمة انكار العداله في التشريع العراقي و كذلك بيان الانموذج القانوني لجريمة انكار العدالة و توضيح سبل مساءلة الجاني عن انكار العدالة مدنيا و جزائيا واداريا في التشريع العراقي.

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول منها ماهية القانونية لإنكار العدالة في المجال الجزائي والفصل الثاني الأنموذج التشريعي لجريمة إنكار العدالة أما الفصل الثالث فقد تناول ذاتية التنظيم الاجرائي لجريمة إنكار العدالة.

وخرجت الرسالة بعدة توصيات أهمها توصية المشرع العراقي الأخذ بذات التوجه المغربي وذلك يتبني فكرة الاخطارين بالنص على أنه “تثبت مسؤولية القاضي عن جريمة إنكار العدالة المجرمة بنص المادة (٢٣٤) عقوبات عراقي من خلال توجيه اخطارين للقاضي المتهم بإنكار العدالة يبلغان له شخصيا ويكون بين كل إخطار والآخر أجل مدته (١٥) يوم، توصية المشرع العراقي النص في جنحة إنكار العدالة على عقوبة تتمثل في الحرمان من تقلد الوظيفة القضائية والوظائف العامة لمدة تتراوح من ٥ – ١٠ سنوات.

Comments are disabled.