ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة (غفران مصطفى كامل) والموسومة ب(الديون البيئية في القانون الدولي العام)، وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2024/08/28 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية .

وتهدف الرسالة إلى تحقيق التوازن في العلاقات البيئية الدولية بين دول الجنوب والشمال العالمي فضلا عن تحقيق التنمية المستدامة للموارد الطبيعية لاسيما لدى بلدان الجنوب من أجل حماية حق الأجيال المقبلة في بيئة سليمة .

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول منها الإطار المفاهيمي للديون البيئية والفصل الثاني الجهود الدولية لتكريس مفهوم الديون البيئية أما الفصل الثالث فقد تناول آليات تسوية الديون البيئية .

وخرجت الرسالة بعدة توصيات أهمها يجب أن يتضمن القانون الدولي للبيئة احكام تنظم التوسع الاقتصادي والاستغلال الجامح للناس والطبيعة بدلا من مجرد محاولة التخفيف من تجاوزاته، إعادة صياغة مفهوم الدين البيئي من خلال دراسة الطرق التي تعامل بها القانون الدولي تاريخيا مع الطبيعة ومع شعوب الجنوب العالمي مو أجل القضاء على السياسات والممارسات التي تخضع دول الجنوب وتعجل بتدمير النظم البيئية لكوكب الارض.

Comments are disabled.