ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة (علا معن محمد) والموسومة ب(المسؤولية المدنية المترتبة عن أضرار المركبات ذاتية القيادة)، وذلك في يوم الاحد الموافق 2024/08/11 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.
وتهدف الرسالة إلى بيان مفهوم المركبات ذاتية القيادة ومستويات القيادة الذاتية، فضلا عن تقييم تجربة استخدام هذا النوع من المركبات من حيث الايجابيات والسلبيات المقترنة بها وبيان الاتجاهات المختلفة للتشريعات المقارنة والتي تبنت هذا النوع من المركبات في تنظيم المسائل القانونية المتعلقة بها ومعرفة الاساس القانوني للمسؤولية المدنية المترتبة عن اضرار المركبات ذاتية القيادة.
وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول منها ماهية المركبات ذاتية القيادة والفصل الثاني أساس المسؤولية المدنية المترتبة عن أضرار المركبات ذاتية القيادة أما الفصل الثالث فقد تناول التأمين عن المسؤولية المدنية المترتبة عن أضرار المركبات ذاتية القيادة.
وخرجت الرسالة بعدة توصيات أهمها توصية المشرع العراقي بسن تشريع خاص يعالج نظام المسؤولية عن أضرار تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومنها المركبات ذاتية القيادة، لما بيناه من عدم ملائمة قواعد المسؤولية التقليدية والموجودة في القانون العراقي لتعويض اضرار هذا النوع من المركبات سيما المركبات ذاتية القيادة كليا، نوصي المشرع العراقي بتعديل قانون المرور رقم 8 لسنة 2019 بحيث يتم إدراج المركبات ذاتية القيادة ضمن المركبات المصرح لها بالحصول على ترخيص بالسير على الطرق، مع ضرورة تحديد متطلبات الحصول على هذا الترخيص.