ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة (ابتهال محمد مريوش) والموسومة ب(دور مجالس المنافسة في حماية المستهلك _ دراسة مقارنة)، وذلك في يوم الخميس الموافق 2024/08/08 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وتهدف الرسالة إلى بيان التنظيم القانوني لمجالس المنافسة في التشريع الوطني والتشريعات المقارنة وإجراء المقارنات بينهما للوقوف عند المثالب القانونية لتحديد النقص التشريعي في التشريع الوطني ومواطن الضعف فيه والعمل على بحث وإيجاد الحلول الملائمة له.

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول منها مفهوم مجالس المنافسة والفصل الثاني حماية المستهلك من الممارسات الاحتكارية أما الفصل الثالث فقد تناول الدور التنظيمي لمجالس المنافسة في حماية المستهلك.

وخرجت الرسالة بعدة توصيات أهمها توصية المشرع العراقي بتفعيل الدور الحقيقي لمجلس المنافسة ومنع الاحتكار من الناحية الرقابية والتحقيقية والاتقريرية عن طريق منح المجلس صلاحية اصدار تدابير تحفظية لوقف الممارسات الاحتكارية وأوامر نهائية لانهائها، دعوة المشرع العراقي الى تعديل المادة (١٢) من قانون المنافسة عن طريق استبدال مصطلح (الاتفاقيات) ب (الاتفاقات) لان المصطلح المستخدم يرمز إلى الصفة الدولية والأصح هو المصطلح المقترح .

Comments are disabled.