ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالب (عبدالحميد شاكر حميد) والموسومة ب(نظام الكوتا وتطبيقاته في ظل دستور جمهورية العراق لسنة ٢٠٠٥ _ دراسة مقارنة)، وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2024/07/24 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وتهدف الرسالة في تعزيز دور الفئات المحرومة كالنساء والأقليات في المشاركة السياسية والتمثيل النيابي لمن هم يتمتعون بنفس الخصوصية وتسليط الضوء على أهميته والوقوف على الواقع العملي لتطبيقه في العراق والنظم الدستورية المقارنة.

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول منها ماهية نظام الكوتا وتأصيله الفلسفي والتاريخي والفصل الثاني التنظيم الدستوري والقانوني لنظام الكوتا في النظم الدستورية المقارنة والعراق أما الفصل الثالث فقد تناول العوامل المؤثرة على نظام الكوتا ودور القضاء الدستوري في ضمانه.

وخرجت الرسالة بعدة توصيات أهمها دعوة المشرع العراقي لتحديد مدة زمنية لاعتماد نظام الكوتا النسائية لان هو نظام ذو طابع مؤقت وليس دائمي، حث الإعلام ليلعب دور في توعية المجتمع بأهمية الدور السياسي المرأة في تطوير المجتمع بأكمله وبأن دور المرأة في الحياة الخاصة هو مكمل لدورها في الحياة العامة.

Comments are disabled.