ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة (امل كريم بندر) والموسومة ب (ضمانات فرض العقوبات الإدارية العامة في القانون العراقي)، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 2024/07/23 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وتهدف الرسالة إلى دراسة وتحليل النصوص القانونية التي يمكن من خلالها معرفة موقف المشرع العراقي والأنظمة المقارنة كالتشريع المصري في هذا النوع من العقوبات وكيف تعامل المشرع العراقي مع هذا الموضوع وذلك بالبحث في الضمانات القانونية سواء الموضوعية أو الاجرائية لحماية مصالح الأفراد من تعسف الإدارة.

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول منها مفهوم العقوبات الإدارية العامة والفصل الثاني الضمانات الموضوعية للعقوبات الإدارية العامة أما الفصل الثالث فقد تناول الضمانات الاجرائية والشكلية للعقوبات الإدارية العامة.

وخرجت الرسالة بعدة توصيات أهمها توصية المشرع العراقي بتبني نظام قانون للعقوبات الإدارية نتيجة التطور والتوسع الحاصل في نشاط الإدارة، تقترح على المشرع العراقي أن يفرض عقوبة المصادرة الإدارية على الادوات والأشياء المرتبطة بالمخالفة ارتباطا مباشرا ولاسيما الاشياء المضرة بالصحة العامة أو المواد السامة .

Comments are disabled.