ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة (كفاية فيصل علي) والموسومة ب(العلاقة بين السلطتين الاتحاديتين التشريعية والتنفيذية في مجال العلاقات الخارجية في العراق – دراسة مقارنة)، وذلك في يوم الاحد الموافق 2024/07/21 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وتهدف الرسالة إلى تسليط الضوء على الدور البارز الذي تلعبه كلا من السلطتين التشريعية والتنفيذية في مجال العلاقات الخارجية من خلال رسم وتنفيذ السياسة الخارجية والتمثيل الدبلوماسي وإبرام المعاهدات بالاتفاقيات الدولية وإعلان الحرب والقروض الدولية .

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول منها تكوين السلطتين التشريعية والتنفيذية في العراق والنظم الدستورية المقارنة والفصل الثاني دور السلطة التشريعية في مجال العلاقات الخارجية في العراق والنظم الدستورية المقارنة أما الفصل الثالث فقد تناول دور السلطة التنفيذية في مجال العلاقات الخارجية في العراق والنظم الدستورية المقارنة.

وخرجت الرسالة بعدة توصيات أهمها ضرورة تعديل نص المادة (٦٥) من الدستور وأن يكون كل ما يتعلق بمجلس الاتحاد من تشكيل المجلس وصلاحياته وعلاقته بمجلس النواب بموجب نص دستوري، تعديل نص المادة (٦١/ خامسا/ ب) في دستور ٢٠٠٥ التي تعلق صلاحية مجلس الوزراء بتعيين السفراء على موافقة مجلس النواب .

Comments are disabled.