ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة (رنا صلاح عباس) والموسومة ب(الأتمتة الإلكترونية للعملية التشريعية في العراق _ دراسة مقارنة)، وذلك في يوم الخميس الموافق 2024/07/11 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وتهدف الرسالة إلى التركيز على المفاهيم الحديثة والتطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات كمتطلب ضروري لرفع كفاءة وفعالية العمل التشريعي حيث تعتبر الأتمتة من أبرز الوسائط الحكومية الاليكترونية في المؤسسات بشكل عام .

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول منها مفهوم الأتمتة الإلكترونية للعملية التشريعية والفصل الثاني اثر الأتمتة الإلكترونية على فاعلية مشاريع القوانين الحكومية أما الفصل الثالث فقد تناول اثر الأتمتة الإلكترونية على فاعلية المبادرة التشريعية البرلمانية .

وخرجت الرسالة بعدة توصيات أهمها دعوة المؤسسة التشريعية إلى اعتماد الأتمتة الإلكترونية بصورة تكاملية وإدخالها في مراحل العملية التشريعية جميعها، العمل على نشر الوعي المعلوماتي بين أعضاء مجلس النواب وكذلك العاملين في الدوائر التابعة للمؤسسة التشريعية من خلال اعتماد أسلوب التدريب الالكتروني .

Comments are disabled.