ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد أطروحة دكتوراه بفرع القانون الخاص للطالب (حسام عبيس عودة) والموسومة ب(حول تدخل الغير في تكوين العقد _ دراسة مقارنة)، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 2024/07/03 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الأطروحة الوصول إلى حسم الجدل الفقهي والقضائي بصدد المسائل التي لم يتم التوصل إلى توافق بصددها وبيان مواطن النقص والقصور في المعالجات التشريعية لها وتقديم مايمكن تقديمه من اقتراحات المشرع بهدف وضع نصوص جديدة.

وتضمنت الأطروحة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول منها تدخل الغير في تراضي الأطراف والفصل الثاني تدخل الغير في مضمون العقد أما الفصل الثالث فقد تناول المسؤولية المدنية الناشئة عن تدخل الغير في تكوين العقد.

وخرجت الأطروحة بعدة توصيات أهمها دعوة المشرع العراقي الى تنظيم احكام الوساطة والتوفيق في نصوص قانون المرافعات المدنية ضمن الباب الثاني من الكتاب الثالث الذي جاء بعنوان التحكيم، دعوة المشرع العراقي الى إضافة فقرة خامسة إلى نص المادة (6) من قانون حماية المستهلك التي أشارت إلى حقوق المستهلك تكون بالشكل الآتي (يعد باطلا اي شرط تعسفي يدرج في العقود المبرمة بين المهنيين والمستهلكين ويكون الشرط تعسفيا إذا كان يهدف إلى إحداث عدم توازن ظاهر بين حقوق والتزامات الأطراف في العقد على حساب المستهلك أو من شأنه تحقيق ذلك.

Comments are disabled.