في إطار التزامها بتعزيز الابتكار والمعرفة، شاركت كلية القانون بجامعة بغداد في المؤتمر الدولي الأول الخاص بالذكاء الاصطناعي وإمكانياته في التحول بالعلوم الإنسانية إذ حضرت التدريسية (ا.م.د لبنى عبد الحسين عيسى) ممثلة عن عميد كلية القانون (الاستاذ الدكتور علي هادي عطيه)، والذي نظمته كلية الآداب بجامعة بغداد؛ والذي استمر لمدة يومين (5-2024/05/6) حظي بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور نعيم العبودي، و وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي الاستاذ الدكتور حيدر عبد ضهد ؛ ورئيس جامعة بغداد، الأستاذ الدكتور بهاء إبراهيم إنصاف، إلى جانب مشاركين من الجامعات العربية والمحلية.

خلال المؤتمر، تطرقت التدريسة(ا.م.د لبنى عبد الحسين) إلى أهمية دمج التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي في العلوم القانونية؛ إذ يعتبر القانون حجر الأساس عند استخدام الذكاء الاصطناعي بما يتوافق مع القيم الأخلاقية والمجتمعية؛ فالتشريعات القانونية تضمن استخدام هذا الذكاء بشكل يحافظ على الخصوصية ويحمي البيانات الشخصية، وتعمل على منع أي تمييز قد ينشأ من الأنظمة الخوارزمية.

من جانب آخر، يسهم الإطار القانوني في بناء ثقة المستخدمين بتبني التكنولوجيا الجديدة بتحديد من يتحمل المسؤولية في حالات الأخطاء أو الأضرار التي قد تنجم عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

هذه الجهود القانونية أساسية للتأكيد على أن التقنيات المستقبلية تعود بالنفع على المجتمع دون تجاوز للحقوق أو خلق فجوات اجتماعية.

كلية القانون بجامعة بغداد تثمن هذه الفرص للمشاركة في مناقشات مهمة ستسهم في تشكيل مستقبل العلوم الإنسانية، مع التأكيد على أهمية الاستعمال الآمن والأخلاقي للتقنيات الحديثة.

Comments are disabled.