أقامت كلية القانون بجامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (كيفية إعادة تنظيم وصياغة البحث بما يتناسب مع متطلبات المجلات العلمية)، ألقتها التدريسية (م.م ايمان حسام حاتم)، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 2024/04/30 في مبنى كلية القانون.

وتهدف الندوة الى اثراء الباحثين الراغبين في النشر في المجلات العالمية، وذالك عن طريق اختيار نوعية مجلة عالمية مناسبة و معتمدة. حيث ان كل مجلة عالمية لديها مجموعة من الضوابط و صيغ معينة من اجل قبول البحث فيها، وتهدف ايضآ الى تقديم أساسيات ترتيب وتنظيم البحث بما يتناسب مع الضوابط الخاصة في المجالات العالمية.

وتضمنت الندوة عدة محاور منها التطرق الى كيفية معرفة المجلات المزيفة والتجارية وذلك عن طريق ضرب امثلة والتطبيق على Data show, كيفية اطلاع الباحث على مدى توافق تخصص البحث العلمي الخاص به مع التخصصات التي تقبل المجلة نشرها, مراسلة المجلة عن طريق الايميل الرسمي للباحث والابتعاد عن سمسرة المكاتب, ثم شرح اهم ما تشترك به المجلات العالمية من حيث الفورما الخاصة بها وكيفية تنضيد البحث وصياغته.

وخرجت الندوة بعدة توصيات أهمها يجب على الباحث الاطلاع على الوقت الذي تقبل فيه المجلة تقديم الأبحاث لنشرها في العدد المقبل لها وتعهده بأنه لم يرسل البحث او الورقة العلمية نفسها إلى أي مجلة أخرى وكذلك

يجب الاطلاع على شروط المجلة الشكلية والالتزام بها مثل شكل غلاف البحث والمعلومات الواردة فيه، ونوع الخط المكتوب به البحث، وأحجام الخطوط سواء في عناوين البحث الرئيسية أو الفرعية، أو بعناوين الفقرات أو متن البحث التي تفرضها المجلة المحكمة.

Comments are disabled.