ملتقى القضاء الدستوري الاول

– تثمينا لدور القضاء الدستوري العراقي في مختلف المجالات وإيمانا بدور البحث العلمي في دعم هذا الدور أقامت كلية القانون في جامعة بغداد/ فرع القانون العام ملتقى القضاء الدستوري العراقي الأول، برعاية رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور (بهاء ابراهيم انصاف) وبإشراف عميد كلية القانون الأـستاذ (الدكتور علي هادي الهلالي)، وبالتعاون مع المحكمة الاتحادية العليا؛ وذلك يوم الخميس الموافق: ٢٥/٤/ ٢٠٢٤ على قاعة المؤتمرات في الكلية.

مؤتمرات

– أقامت كلية القانون بجامعة بغداد المؤتمر الطلابي الاول للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣ تحت عنوان ( يوم الكلية لاهداف التنمية المستدامة) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/٠٤/٢٣ على قاعة المؤتمرات في الكلية، وأشرف علية اللجنة العلمية والتحضيرية المؤلفة من الاستاذ المساعد الدكتور (مصطفى سالم عبد) و (م.م حسين عدنان هادي ) و (م.م أزل عبدالله حمود ) و (م.م جهاد عباس علي).

المعايير الوطنية

– برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي (الدكتور نعيم العبودي) وتحت شعار اعتماد برامج كليات القانون خطوة رائدة نحو تطوير الدراسات القانونية في الجامعات العراقية وبأشراف وحضور رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي الاستاذ الدكتور (صلاح هادي صالح) انطلاق حفل المعايير الوطنية لاعتماد برامج كليات القانون وذلك في يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/٠٤/٠٢ على قاعة المؤتمرات في الكلية.

الورش

أقامت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية القانون جامعة بغداد ورشة بعنوان (تهيئة طلبة المرحلة الرابعة لسوق العمل الوظيفة العامة ومهنة المحاماة انموذجا)، ألقتها التدريسية في فرع القانون الدولي (م.م سرى اديب حميد)، وذلك في يوم الاحد الموافق ٢٠٢٤/٠٤/٢٨ في مبنى كلية القانون.

عقدت وحدة العيادة القانونية والعدالة التصالحية في كلية القانون/ جامعة بغداد ، ورشة تدريبية حول إجراءات إقامة الدعوى المدنية في المحاكم المدنية لطلبة المرحلة الرابعة من خلال إقامة محكمة افتراضية حول نماذج دعاوي ( نفقة ، تفريق قضائي ، اثبات نسبة ، تصديق زواج خارجي ، تصديق طلاق خلعي ، إثبات حضانة ، دين وصل أمانة ) . وذلك في يوم الخميس الموافق ٢٠٢٤/٤/٢٥ في قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

الندوات

– اقام فرع القانون الخاص في كلية القانون جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (الوضع القانوني للأطفال المنتمي ذويهم إلى عصابات داعش الارهابية)، ألقتها التدريسية في فرع القانون الخاص (م.د ندى عبد الكاظم حسين)، وذلك في يوم الاحد الموافق ٢٠٢٤/٠٤/٢٨ على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

– أقام فرع القانون الخاص في كلية القانون جامعة بغداد ندوة علمية حول بحث علمي منشور بعنوان (مواجهة حائز العقار المرهون لسلطة المرتهن في التتبع) ، ألقاها التدريسي في فرع القانون الخاص (أ.م.د عامرغانم علوان)، وبحضور طلبة الدراسات العليا (الدكتوراه)، وذلك في يوم الاربعاء الموافق٢٠٢٤/٤/٢٤ في مبنى كلية القانون.

– أقام فرع القانون العام في كلية القانون جامعة بغداد ندوة بعنوان (ذاتية التخطيط العمراني ودوره في الحد من التصحر)، ألقتها التدريسية في فرع القانون العام (أ.م.د رشا محمد جعفر)، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/٠٤/٢٣ على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

– أقامت وحدة شؤون المرأة في كلية القانون جامعة بغداد ندوة بعنوان (حماية المرأة في النزاعات الدولية وغير الدولية “المرأة الفلسطينية انموذجا”) وترأست الجلسة التدريسية في فرع القانون العام (م.د رباب خليل ابراهيم) وألقتها التدريسية في فرع القانون العام (م.م سرى اديب)، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/٠٤/٢٣ على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

– أقام فرع القانون الخاص في كلية القانون جامعة بغداد ندوة بعنوان (تعليمات انضباط الطلبة) ألقتها التدريسية في فرع القانون الخاص (م.د ندى عبد الكاظم حسين)، وذلك في يوم الاحد الموافق ٢٠٢٤/٠٤/١٤ على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

– أقامت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية القانون جامعة بغداد ورشة عمل بعنوان (كيفية استخدام الحاسوب) من اجل النهوض بالواقع التعليمي الفني لطلبة كليتنا، ألقتها التدريسية في فرع القانون العام (م.م. رسل حسين حسن)،وذلك في يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/٤/١٦ في مبنى الكلية.

مناقشات

– ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالب (حسن احمد حسن) والموسومة ب(أثر الاستخدام السلمي للطاقة النووية على الأمن البيئي)، وذلك في يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٤/٠٤/٢٤ على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

– ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد أطروحة دكتوراه بفرع القانون الدولي للطالب (حارث عبد الرحمن محمود) والموسومة ب (القرار الاداري الدولي)، وذلك في يوم الخميس الموافق ٢٠٢٤/٠٤/١٨ على قاعة المؤتمرات في الكلية.

– ناقشت كلية القانون جامعة بغداد أطروحة دكتوراه بفرع القانون الخاص للطالبة (شذى عبد الجبار خندان) والموسومة ب (التنظيم القانوني لنقل البضائع بالحاويات)، وذلك في يوم الخميس الموافق ٢٠٢٤/٠٣/٢٨ على قاعة المؤتمرات في الكلية.

-ناقشت كلية القانون رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة (شهد ريا مشعل) والموسومة ب(الوساطة الإجبارية وسيلة بديلة لحل النزاعات)، وذلك في يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٤/٠٤/٠٣ على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

– أقام فرع القانون الدولي في كلية القانون جامعة بغداد ندوة علمية حول بحث علمي منشور بعنوان (الآثار القانونية للتكنولوجيا الحيوية (الحرب البيولوجية وبراءات الاختراع انموذجا)، ألقتها التدريسية في فرع القانون الدولي (أ.م.د لمى عبدالباقي محمود)، وبحضور طلبة الدراسات العليا ، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/٠٤/٠٢ في مبنى كلية القانون.

دورات

أقامت وحدة التعليم المستمر في كلية القانون جامعة بغداد دورة لمدة ثلاث ايام لطلبة الدراسات العليا، ألقاها كل من (أ.د صبا نعمان رشيد) و (أ.م.د سرى حارث عبد الكريم) و (أ.د بأن صلاح عبد القادر)، ولمدة ثلاثة أيام من يوم الأحد بتاريخ ٢٠٢٤/٠٤/٢١ إلى يوم الخميس بتاريخ ٢٠٢٤/٠٤/٢٥.

مشاركات

شاركت التدريسية في فرع القانون الخاص في كلية القانون/ جامعة بغداد (أ.م.د لبنى عبد الحسين عيسى) في المؤتمر العلمي السنوي العاشر الذي أقامته كلية القانون/ الجامعة المستنصرية في صباح اليوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٤/٤/٢٤, الموسوم بـ (دور القضاء في تطوير النص التشريعي)، وذلك عن بحثها الموسوم الابتكار القضائي في اطار تفسير العقود ” بين التكييف والتكميل”.

– شارك (م.د نسرين غانم حنون ) التدريسية في فرع القانون الخاص في كلية القانون بجامعة بغداد في مؤتمر (دور العلوم القانونية والإنسانية في مواكبة المتغيرات الاجتماعية ) المنعقد في كلية القانون جامعة واسط بتاريخ ١٧ نيسان ٢٠٢٤ ، وذلك بتقديم الدراسة الموسومة (المسؤولية المدنية الناشئة عن ضرر الذكاء الاصطناعي ).

زيارات

– ضمن جهودها لربط النظرية بالتطبيق العملي، نظمت كلية القانون بجامعة بغداد زيارة تعليمية لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية يوم الخميس الموافق ١٨ أبريل ٢٠٢٤؛ شملت الزيارة مشاركة طلبة من الماجستير في القانون العام، بالإضافة إلى طلاب المرحلة الثالثة.

Comments are disabled.