ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالب (حسن احمد حسن) والموسومة ب(أثر الاستخدام السلمي للطاقة النووية على الأمن البيئي)، وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2024/04/24 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وتهدف الرسالة إلى تسليط الضوء على أهمية الاستخدام السلمي للطاقة النووية في تطور الإنسان ورفاهيته ومتى حق الدول في استخدام الطاقة النووية في الأغراض السلمية كالطب والزراعة والصناعة والأمن الغذائي والأمن البيئي.

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول الإطار المفاهيمي للطاقة النووية والأمن البيئي والفصل الثاني الاتفاقيات والضمانات الدولية للاستخدام السلمي للطاقة النووية ودورها في تحقيق الأمن البيئي أما الفصل الثالث فقد تناول المسؤولية الدولية عن الاضرار الناتجة عن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وخرجت الرسالة بعدة توصيات أهمها السعي لتطوير ونشر الاستخدام السلمي للطاقة النووية وتشجيع الدول على ذلك من خلال رفع مستوى الامان وخفض المخاطر، ضرورة انضمام الدول التي لم تنظم إلى المعاهدات الدولية المنظمة للاستخدام السلمي للطاقة النووية من أجل تطوير هذه المعاهدات إرساء عوامل الثقة بين جميع هذه الدول.

Comments are disabled.