تثمينا لدور القضاء الدستوري العراقي في مختلف المجالات وإيمانا بدور البحث العلمي في دعم هذا الدور أقامت كلية القانون في جامعة بغداد/ فرع القانون العام ملتقى القضاء الدستوري العراقي الأول، برعاية رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور (بهاء ابراهيم انصاف) وبإشراف عميد كلية القانون الأـستاذ (الدكتور علي هادي الهلالي)، وبالتعاون مع المحكمة الاتحادية العليا؛ وذلك يوم الخميس الموافق: 25/4/ 2024 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

ويجمع الملتقى قضاة المحكمة مع الأكاديميين وطلبة الدراسات العليا والخبراء في الشأن القانوني لغرض عرض وجهات النظر وإيجاد مساحات مشتركة لدعم تجربة القضاء الدستوري العراقي ، حيث شارك فيه رئيس المحكمة الاتحادية القاضي (جاسم محمد عبود) ورئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور (بهاء إبراهيم انصاف)، وعدد من قضاة المحكمة الاتحادية العليا، ونخبة من المختصين في الشأن القانوني والدستوري.

وتضمن الملتقى عدداً من المحاور، أهمها: دور قرارات المحكمة الاتحادية العليا في تحقيق التوازن بين النص الدستوري والواقع السياسي، ومعالجة قرارات المحكمة الاتحادية للإغفال التشريعي، ومفهوم المصلحة العليا وضوابط تحديدها لعدول المحكمة الاتحادية العليا، فضلاً عن آليات تنفيذ قرارات المحكمة الاتحادية العليا في مواجهة السلطات العامة.

أسهمت مداخلات الأساتذة والقضاة والمختصين في محاور الملتقى وأبدى المشاركون تفاعلا إيجابيا أغنى بشكل فعال إثراء محاور الملتقى كافة.

وخرج الملتقى بجملة من التوصيات أهمها ضرورة تحديد عقد الملتقى في مواعيد ثابتة واستحداث رابط إلكتروني مشترك بين الكلية والمحكمة لغرض نشر المداخلات والتعليقات الخاصة بالملتقى ومناقشة قرارات المحكمة وأثرها على الصعيدين القانوني والسياسي.

وفي ختام الملتقى قدّم السيد رئيس المحكمة الاتحادية العليا كتب الشكر والتقدير للسيد عميد كلية القانون في جامعة بغداد الأستاذ الدكتور (علي هادي عطية) وجميع المشاركين، مثمنًا دورهم وجهودهم في نجاح فعاليات هذا الملتقى الذي يُعد خطوة إيجابية ومتطورة في المجال القانوني.

Comments are disabled.