أقام فرع القانون الدولي في كلية القانون جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (الحروب الهجينة في القانون الدولي)، ألقاها التدريسي في فرع القانون الدولي (أ.د حسام عبد الامير خلف)، وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2024/03/20 في مبنى كلية القانون.

هدفت الندوة إلى تعريف الطلبة بمستجدات القانون الدولي الإنساني من حيث المفاهيم والادوات الجديدة المستحدثة في النزاعات الحاصلة في المجتمع الدولي وتكييفها القانوني، لا سيما بعد اضمحلال مفهوم الدول القومية وظهور كيانات فاعلة من غير الدول ضمن اطار القانون الدولي.

وتضمنت الندوة عدة محاور منها مفهوم الحروب الهجينة وتعريفه وعناصره وخصائصه، تطبيقات الحروب الهجينة سواء على مستوى الدول أو على مستوى الجهات الفاعلة من غير الدول، تطبيق القانون الدولي على الحروب الهجينة.

وخرجت الندوة بعدة توصيات أهمها بذل المزيد من الجهود على المستوى الدولي أو الإقليمي، لاسيما المنظمة الدولية للصليب الأحمر، من خلال المؤتمرات والدورات والمنشورات للتعريف بالحروب الهجينة واثارها الخطيرة على السلم والآمن الدوليين تعزيز القانون الدولي الإنساني وتطوير قواعده لمواكبة التطورات الحديثة من خلال أبرام الأتفاقيات الدولية والأقليمية المعنية؛ إنشاء مراكز دولية؛ أقليمية ووطنية خاصة لمكافحة الأساليب الحديثة المستخدمة في الحروب والتي تمثل مظاهر للحروب الهجينة وعلى غرار المركز الأوربي في هلسنكي؛

Comments are disabled.