برعاية السيد رئيس جامعة بغداد (أ.د.موسى جواد الموسوي) وحضور السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية (أ.د. رياض عزيز هادي) أحتفلت كلية القانون/ جامعة بغداد بالذكرى السنوية لتأسيسها في 1/9/1908م. وتم إفتتاح الاحتفالية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تم الوقوف لقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداءنا ثم ترديد النشيد الوطني .

وأستعرض السيد عميد كلية القانون/ جامعة بغداد (أ.د جمال ابراهيم الحيدري ) تأريخ تأسيس الكلية والمراحل التأريخية التي مرت بها والأنظمة الدراسية التي إعتمدتها  وسط  جمهور كبير من الأساتذة و االتدريسين و الطلبة .

وقدم السيد العميد شرحاً وافياً عن التطورات التي شهدتها الكلية في مجالات شتى من حيث تطبيق النظام الفصلي الذي من خلاله يتم تدريس المواد الاساسية والاختيارية والعملية وإعتماد سياسة تحديث المناهج الدراسية إنسجاماً مع التطورات والتعديلات الخاصة في المنظومة القانونية في العراق إضافةً الى إعتماد أسلوب حديث في التدريس بأستخدام نظام Datashow وإشراك الطلبة في إلقاء المحاضرات. وإضاف بأن الكلية تمتاز بناشاطات علمية متعددة منها إقامة المؤتمرات وعقد الندوات العلمية لكل قسم من أقسامها . كما تميزت الكلية بعقد دورات للتعليم المستمر في موضوعات تهم وزارات ومؤسسات ودوائر الدولة حيث خطت الكلية خطى واسعة بأتجاه تفعيل آلية التعاون مع مجلس القضاء الاعلى ونقابة المحامين ووزارة الدولة لشؤون المرأة ومفوضية الانتخابات . أما على صعيد الهيكل التنظيمي فقد تم إستحداث وحدات جديدة كوحدة الموقع الالكتروني ووحدة التوثيق والارشفة الالكترونية ووحدة الاعلام والمعلوماتية ووحدة ضمان الجودة وتقييم الاداء ووحدة الانترنت.وفي الجانب العملي تم تأسيس ثلاثة مختبرات للحاسبة ومختبر للمحادثة باللغة الانكليزية ومحكمة تشبيهية لتعليم الطلبة إجراءات المحاكمات كذلك العيادة القانونية التي تهدف الى تقديم الاستشارات القانونية للطبقات الفقيرة في المجتمع والترافع عنهم بدون مقابل من خلال التعاقد مع محامين لهذا الغرض.وهناك أيضاً نشاط يخص العدالة التصالحية ورعاية الاحداث للاهتمام بالاحداث وتقديم العون لهم أمام المحاكم إضافة الى مشروع (كلية القانون في خدمة المجتمع) من خلال قيام مجموعات من الطلبة بأشراف تدريسيين بدور التوعية القانونية لطلبة المدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية في مجالات (الانظمة المرورية والبلدية والصحية وغيرها من الانظمة التي تهم المواطن العراقي).


وجرى تكريم المتميزين من أساتذة وموظفين إضافة الى تكريم الطلبة الاوائل والمشاركين في المسابقات الدولية والنشاطات الرياضية والفنية .


وتضمن الاحتفال تقديم نصوص شعرية وعروض مسرحية من قبل الطلبة .

ثم توجه الحضور الى باحة الكلية لافتتاح متحف الكلية الذي تضمن صوراً وثائقية بأسماء العمداء والاساتذة والخريجين الذين تبؤوا مناصب قانونية وإدارية في الدولة العراقية .كذلك إفتتاح معرض مؤلفات التدريسيين الذي تضمن نفائس كبيرة من مؤلفات قانونية لاساتذة الكلية وجرى إفتتاح معرض الرسوم الفنية حيث عبرت لوحاته عن مواضيع مختلفة تمثل حضارة العراق وأصالته عبر التاريخ .



وفي الختام تعهد الحضور أساتذةً وطلبةً على مواصلة التقدم كلاً حسب موقعه لتطوير الكلية من كافة الجوانب العلمية والثقافية والادارية لتكون بحق مفخرةً ومثالاً يشار إليه بالبنان في كل المحافل المحلية والعربية والاقليمية والعالمية.

Comments are disabled.