أقام فرع القانون الجنائي في كلية القانون جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (المخدرات الرقمية بين الإباحة والتجريم) ألقاها التدريسي في فرع القانون الجنائي (م.م. دريد وليد نزال)، وبحضور عدد كبير من طلبة الدراسات الاولية، وذلك في يوم الخميس الموافق 2024/03/07 في مبنى كلية القانون.

وتهدف الندوة إلى التعريف بالمخدرات الرقمية وآلية عملها وطرق ترويجها وآثارها الصحية وموقف التشريع الجزائي منها.

وتضمنت الندوة عدة محاور منها التعريف بالمخدرات بشكل عام، التعريف بالمخدرات الرقمية، بيان آلية عمل هذه المخدرات، التطرق الى اهم التقارير الطبية والدراسات المتخصصة التي تُوشر بشكل واضح تزايد حالات الإدمان والآثار السلبية لمثل هذا النوع من المخدرات .

وتوصلت الندوة إلى عدة توصيات اهمها إقامة العديد من الورش والندوات والتي تستهدف فئة الشباب عموما والطلبة خصوصا للتوعية والتثقيف حول خطورة هذه الظاهرة التي باتت تشكل خطراً حقيقياً في جميع المجتمعات والتي دفعت بعض الدول الإقليمية الى إتخاذ إجراءات قانونية و احترازية للحد من هذه الظاهرة، الحذر من الاساليب المتبعة للترويج لهذا النوع من الصوتيات والتي تكون بصور مختلفة اهمها ما متعلق بالتنمية الذاتية والبشرية او بالتركيز والتغلب على مصاعب الدراسة باستخدام هذا النوع من الموسيقى والتي بعضها يكون مقابل مادي او مجانا تمهيدا الى تحقيق أكبر انتشار ومن ثم فرض مبالغ مالية مقابل الاستماع لها،

دعوة المشرع العراقي الى تجريم عملية صنع وترويج مثل هكذا انواع من الموسيقى والتي يثبت ضررها على العقل البشري.

Comments are disabled.