أقام فرع القانون الجنائي في كلية القانون جامعة بغداد ندوة علمية حول بحث علمي منشور بعنوان (الوساطة الجزائية كبديل عن الدعوى الجزائية-دراسة مقارنة )، حاضر فيها التدريسي في فرع القانون الجنائي (م.م. دريد وليد نزال) بحضور عدد من أساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا، وذلك في يوم الخميس الموافق 2024/03/07 في مبنى كلية القانون.

وتهدف الندوة إلى التعريف بنظام الوساطة الجزائية وتميزها عن غيرها من الأنظمة المتشابهة فضلا عن بيان موقف التشريعات الجزائية منها.

وتضمنت الندوة إلى عدة محاور منها التعريف بالوساطة الجزائية، نشأة الوساطة الجزائية، موقف التشريعات الجزائية منها، تمييزها عن الانظمة المتشابهة (كالصلح، والتصالح، والأمر الجزائي). فضلاً عن تميزها عن (الصلح العشائري).

وتوصلت الندوة إلى عدة توصيات اهمها دعوة المشرع العراقي الى التوسع في تبني بدائل للدعوى الجزائية التي تطبق في الخصومات التي لا تستوجب انهائها عبر إجراءات الدعوي الجزائية، نتمنى على المشرع وضع نظام قانوني للوساطة الجنائية يبين فيه النطاق الموضوعي قوامه الاخذ بالمعيار الوصفي في تحديد الجرائم محل الوساطة، وان يرتب على الوساطة الجنائية انقضاء الدعوى الجزائية بعد موافقة الجهة القضائية المختصة-تحقيق أو حكم- بحسب الأحوال وبعد التأكد من تحقيق أغراض الوساطة الجنائية.

Comments are disabled.