ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة (زهراء فاضل قاسم) والموسومة ب(حوكمة سلطات أصحاب العمل وأثرها على توازن العلاقة وفق قانون العمل رقم (٣٧) لسنة ٢٠١٥ _ دراسة مقارنة)، وذلك في يوم الخميس الموافق 2024/03/07 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.
وتهدف الرسالة إلى بيان مدى تأثير مبادىء الحوكمة في جعل بيئة العمل بيئة سليمة تحمي وتحترم حقوق العمل وفي ذات الوقت تحمي مصالح أصحاب العمل وبيان دور الحوكمة في جذب الاستثمارات التي من شأنها النهوض بواقع البلاد الاقتصادي وتوفير فرص العمل اللائقة وبالتالي تقليل البطالة في المجتمع.
وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول منها ماهية الحوكمة كنظام لتوازن القوى العاملة والفصل الثاني الأساس القانوني لسلطة صاحب العمل الادارية أما الفصل الثالث فقد تناول آليات حوكمة سلطات أصحاب العمل.
وتوصلت الرسالة إلى عدة توصيات أهمها توصية المشرع العراقي بتضمين قانون العمل تشريعات تكفل للعمل ذوي الاحتياجات الخاصة حق العمل في المشاريع وان تكون نسبة ٢٪ من مجموع العمال، وتوصية المشرع العراقي بتضمين قانون العمل مواد قانونية تلزم صاحب العمل احترام الحياة الخاصة بالعامل .

Comments are disabled.