أقام فرع القانون الخاص في كلية القانون جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (المشكلات القانونية الميراث الرقمي)، ترأست الجلسة معاون العميد للشؤون العلمية (أ.د جليل حسن الساعدي) وألقتها التدريسية في فرع القانون الخاص (أ.م.د لبنى عبد الحسين عيسى)، وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2024/03/06 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الندوة إلى بيان مدى كفاية القواعد التقليدية في القانون المدني وقانون الأحوال الشخصية في انتقال التركة الرقمية وما هو مآل الحسابات ومحتويات الحسابات بعد وفاة مالكها وتوعية الجمهور حول أهمية إعداد الإرادات الرقمية.

وتضمنت الندوة عدة محاور أهمها التعريف بالتركة الرقمية ببيان معناها وانواعها وأهميتها، التحديات القانونية للميراث الرقمي، كيفية انتقال الاصول الرقمية التي تتكون من العملات المشفرة، مواقع التواصل الاجتماعي والميراث، إعداد الإرادات الرقمية.

وتوصلت الندوة إلى عدة توصيات منها الدعوة إلى تطوير وتحديث التشريعات لتشمل الأصول الرقمية بشكل واضح، توعية الجمهور وزيادة الوعي حول أهمية التخطيط للميراث الرقمي، تشجيع الشفافية وحث منصات التواصل الاجتماعي ومزودي الخدمات الرقمية على اتباع سياسات شفافة بشأن التعامل مع الحسابات الرقمية بعد وفاة أصحابها.

Comments are disabled.