تصنيفات

حصلت الكلية الام على المركز الاول على كليات القانون الحكومية والاهلية في تصنيف وزارة التعليم العالي وبفارق كبير عن نظيراتها وقد اطلقت النتائج بتاريخ ١٣ / ٢/ ٢٠٢٤

زيارات

زار رئيس جامعة بغداد الدكتور (بهاء ابراهيم كاظم) كلية القانون وكان في استقباله عميد كلية القانون الاستاذ الدكتور (علي هادي عطيه) والسادة المعاونين ورؤساء الفرع العلمية وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 27/02/2024 . بدأت الزيارة بأفتتاح نصب العدل المقتبس من عهد امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) الى مالك الاشتر والذي يجسد التمييز بين العدل والعدالة. وجاء العمل الفني بالتعاون مع اكاديمية الفنون الجميلة واختيار الفنان ماجد الحديثي باستخدام الية حفر الحديد واعتماد الحروف الكوفي السنبلي والشناشيل كرمزية للكوفة القديمة ووضع ميزان العدل لاستكمال الصورة الفنية. وتم زيارة متحف الكلية والاطلاع على مقتنياته، وفي ختام الزيارة قدمت عمادة الكلية الشكر والتقدير للسيد رئيس الجامعة على زيارته الكريمة واهتمامه العالي وحرصة الكبير على تطوير الجامعة وتشكيلاتها.

ترشيح محكم دولي

تم اختيار الاستاذ الدكتور أكرم محمد حسين ، استاذ القانون التجاري في كليتنا، بصفة رئيس هيئة تحكيم في مرافعات منافسة التحكيم التجاري الدولية الخامسة ، التي ينظمها المركز السعودي للتحكيم التجاري برعاية مختلف الجهات الدولية والمحلية منها لجنة الامم المتحدة للقانون التجاري الدولي الاونسترال.

مناقشات

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد بفرع القانون الدولي رسالة ماجستير للطالبة (وهج علي حمزة)، والموسومة ب (أثر الذكاء الصناعي على الامن السيبراني في القانون الدولي)، وذلك في يوم الخميس الموافق 01/02/2024 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد أطروحة دكتوراه بفرع القانون الخاص للطالب (شامل ابراهيم ماجد) والموسومة ب (الحماية المدنية للوارث – دراسة مقارنة بالفقه الاسلامي)، وذلك في يوم الخميس الموافق 08/02/2024 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة (سارة اياد اسماعيل) والموسومة ب (التدخلات العسكرية التركية شمال العراق في اطار القانون الدولي)، وذلك في يوم الخميس الموافق 08/02/2024 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة (سارة سعدون عزيز) والموسومة ب(النظام القانوني لرأس مال المصارف – دراسة مقارنة)، وذلك في يوم الخميس الموافق 15/02/2024 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة (اسماء اياد عبيد) والموسومة ب(التنظيم القانوني للادارة المختصة بالتخطيط العمراني ودورها في الحد من التصحر في التشريع العراقي – دراسة مقارنة)، وذلك في يوم الخميس الموافق 22/02/2024 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالب (سرمد مكي كامل)، والموسومة ب(المسؤولية الانضباطية للمعلم في القانون العراقي) ، وذلك في يوم الاحد الموافق 25/02/2024 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة (هدى ياس خضير) والموسومة ب(حماية الأصناف النباتية الجديدة في ظل القانون الدولي)، وذلك في يوم الاثنين الموافق 26/02/2024 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالب (عايد موسى علي) والموسومة ب(التنظيم التشريعي لحياد الموظف متعدد الجنسية في القانون العراقي)، وذلك في يوم الخميس الموافق 2024/02/29 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

ندوات

أقامت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي بكلية القانون جامعة بغداد ندوة بعنوان التعاون الدولي لمكافحة المخدرات ، ألقاها التدريسي في فرع القانون الدولي (أ.د هادي نعيم خلف)، وذلك في يوم الاثنين الموافق 05/02/2024 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

اقامت كلية القانون بجامعة بغداد ندوة بعنوان (الاستشهادات المرجعية للبحوث العلمية)، ألقاها التدريسي في فرع القانون الدولي (أ.م.د مصطفى سالم عبد)، وذلك في يوم الاربعاء الموافق 14/02/2024 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

اقامت وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية القانون بجامعة بغداد ندوة بعنوان (الاليات القانونية الدولية والوطنية لمكافحة المخدرات والوقاية منها)، ألقاها رئيس فرع القانون الدولي (أ.د محمود خليل جعفر)، وذلك في يوم الاربعاء الموافق 12/02/2024 في مبنى كلية القانون.

اقام فرع القانون العام في كلية القانون بجامعة بغداد ندوة بعنوان (التحديات الاجتماعية والمواجهة القانونية لهذه التحديات – المخدرات انموذجا رؤية في القانون الاداري) ، ترأست الجلسة (أ.م.د تغريد محمد قدوري) وألقاها كل من التدريسي في فرع القانون العام (أ.د وليد مرزة حمزة) و التدريسية في فرع القانون العام (أ.م.د رشا محمد جعفر)، وبحضور تدريسي وموظفي الكلية، وذلك في يوم الاحد الموافق 18/02/2024 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

اقامت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية القانون جامعة بغداد ندوة بعنوان (التباين الديني والثقافي وضرورة مراعاتها في مجال حقوق الانسان)، ألقاها التدريسي في فرع القانون الدولي (أ.د حسام عبد الامير خلف)، وبحضور تدريسي وموظفي وطلبة الكلية، وذلك في يوم الاثنين الموافق 19/02/2024 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

اقامت كلية القانون بجامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (التحكيم التجاري)، حاضر فيها القاضي الدولي الخبير في بعثة الأمم المتحدة العاملة في العراق (احمد الاورفلي) وذلك في يوم الاحد الموافق 25/02/2024 الساعة العاشرة صباحا على قاعة المؤتمرات في الكلية.

اقام فرع القانون العام في كلية القانون جامعة بغداد ندوة حول بحث علمي منشور بعنوان (ضمانات مشروعية تسبيب العقوبات الإدارية العامة (دراسة مقارنة)، ألقتها مسؤول فرع القانون العام (أ.م.د تغريد محمد قدوري)، وذلك في يوم الاثنين الموافق 26/02/2024 في مبنى كلية القانون.

اقامت شعبة الاعلام والاتصال الحكومي في كلية القانون جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (الهجرة غير الشرعية)، القاها التدريسي في فرع القانون الدولي (م.م محمد اسماعيل جمعه)، وذلك في يوم الاثنين الموافق 26/02/2024 في مبنى كلية القانون.

أقامت كلية القانون بجامعة بغداد ندوة علمية بعنوان ( اوجه الرقابة على دستورية الموازنات العامة)، وترأست الجلسة (أ.م.د تغريد محمد قدوري) وألقاها عميد كلية القانون الاستاذ الدكتور (علي هادي عطيه)، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 27/02/2024 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

أقامت وحدة تمكين المرأة في كلية القانون جامعة بغداد ندوة بعنوان (موقف المشرع العراقي من الاحتساب الضريبي للمرأة)، ألقتها التدريسية في فرع القانون العام (أ.د بأن صلاح عبد القادر)، وذلك في يوم الخميس الموافق 2024/02/29 في مبنى كلية القانون.

اقام فرع القانون الخاص في كلية القانون جامعة بغداد ندوة بعنوان (ماهية عقد البحث والتطوير التكنولوجي)، ألقتها التدريسية في فرع القانون الخاص ( ا.م.د لبنى عبد الحسين عيسى)، وذلك في يوم الخميس الموافق 29/02/2024 في مبنى كلية القانون.

أقام فرع القانون الجنائي في كلية القانون جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (تطبيق مبدأ التضامن الاجتماعي في قانون أصول المحاكمات الجزائية)، ألقاها مسؤول فرع القانون الجنائي (أ.م.د سامر سعدون عبود)، وبحضور عدد من التدريسيين وعدد من طلبة الدراسات العليا، وذلك في يوم الخميس الموافق 29/02/2024 في مبنى كلية القانون.

مشاركات

انطلقت مسابقة التحكيم التجاري الدولي التي ينظمها المركز السعودي للتحكيم التجاري اولاين عن طريق برنامج الزوم، بدأت المرافعات من الساعة التاسعة الى الساعة العاشرة ونصف صباحا اليوم السبت الموافق 10/02/2024.

 تأهل فريق كلية القانون جامعة بغداد إلى نصف نهائي مسابقة جيسوب وسوف يواجه فريق الجامعة الأمريكية في بغداد اليوم الموافق 2024/02/12 في اربيل في جامعة جيهان. وتعد مسابقة جيسوب الصورية من أقدم وأكبر المسابقات الدولية التنافسية للمحاكم الصورية في العالم. وبمشاركة الطلبة مريم هاشم شاكر و فردوس سعد عباس و رسل عادل عبد و رانيا احسان عبد اللطيف و روان بشار حاتم والمدرب م.م محمد اسماعيل جمعة.

تأهل فريق كلية القانون جامعة بغداد إلى دور 64 من اصل 132 فريق في مسابقة التحكيم التجاري الدولي التي ينضمها المركز السعودي للتحكيم التجاري اولاين عن طريق برنامج الزوم.

شاركت كلية القانون بجامعة بغداد في الملتقى الدوري لمسؤولات وحدات تمكين المرأة بحضور التدريسية في فرع القانون العام (م.د رباب خليل ابراهيم)، وذلك في يوم الاحد الموافق 2024/02/18 في كلية التمريض,

وصل فريق طلبة كلية القانون بجامعة بغداد إلى المباراة النهائية في بطولة كرة السلة التي تقام على ملاعب كلية التربية – ابن الهيثم، بإشراف وتنظيم قسم الأنشطة الطلابية الرياضية في رئاسة جامعة بغداد ، لتشكيلات جامعة بغداد – مجمع الأعظمية.

تكريم

وجه عميد كلية القانون بجامعة بغداد (الاستاذ الدكتور علي هادي عطيه) كتاب شكر لفريق كلية القانون المشاركين في مسابقة جيسوب ٢٠٢٤، بعد وصولهم الى مراحل متقدمة في المسابقة والتي أقيمت في اربيل في جامعة جيهان. للفترة من ١١ لغاية ١٣ شباط ٢٠٢٤ وكان الفريق برئاسة م.م محمد اسماعيل جمعة والطلبة مريم هشام شاكر ورسل عادل عبد وفردوس سعد عباس ورانيا احسان عبد اللطيف وروان بشار حاتم.

كرّم السيد عميد الكلية (الاستاذ الدكتور علي هادي عطية)، فريق الكلية المشارك في مسابقة العيادات القانونية المنظمة من قبل الوكالة الجامعية الفرنكوفونية ، وذلك في يوم الاحد الموافق 18/02/2024 وثمّن السيد العميد الجهود المتميزة للفريق في اعداد مشروع قانون حماية حقوق ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة وحرصهم العالي على اكمال المشروع في الوقت المحدد.

Comments are disabled.