ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة (هدى ياس خضير) والموسومة ب(حماية الأصناف النباتية الجديدة في ظل القانون الدولي)، وذلك في يوم الاثنين الموافق 2024/02/26 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الرسالة الإشارة إلى أهم الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة بحماية النباتات والاصناف الجديدة وتعزيزها وبيان موقف وأهداف كل من اتفاقيتي اليوبوف وتريبس مع اتفاقية التنوع البيولوجي وبحث طبيعة العلاقة بينهم والإشارة إلى دور المنظمات في حماية الأصناف النباتية الجديدة.

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول الإطار المفاهيمي للأصناف النباتية الجديدة والفصل الثاني الإطار القانوني لحماية الأصناف النباتية الجديدة أما الفصل الثالث فقد تناول الأليات القانونية لحماية الأصناف النباتية الجديدة.

وخرجت الرسالة بعدة توصيات أهمها إقرار حق الغير في تقديم ملاحضاته واعتراضاته على طلب الحماية الرامي إلى تسجيل الصنف النباتي أو على التسمية المقترحة لهذا الصنف، النص على وجوب سحب الصنف النباتي الجديد من التداول وحظر هذا التداول في حال الحكم ببطلانه أو في حال شطبه من الفهرس الرسمي للأنواع وذلك لعدم مشروعيته

Comments are disabled.