ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة (سارة اياد اسماعيل) والموسومة ب (التدخلات العسكرية التركية شمال العراق في اطار القانون الدولي)، وذلك في يوم الخميس الموافق 2024/02/08 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وتهدف الرسالة الى بيان أسس واليات التدخل بالاستناد الى قواعد القانون الدولي وكيف يؤدي الى تقويض المفهوم التقليدي للسيادة بتوسيع الاختصاص الدولي على حساب الاختصاص الداخلي للدولة وفي اي ظروف يكون للمنظمات الدولية دور في خدمة مصالح الدول والوقوف الى جانبها من خلال تحريم التدخل في الشؤون الداخلية .

وتضمنت الرسالة ثلاث فصول تناول الفصل الاول الاطار العام للتدخل الدولي والفصل الثاني التدخلات العسكرية التركية شمال العراق واسانيدها اما الفصل الثالث فقد تناول الانتهاكات التركية لقواعد القانون الدولي العام والقانون الدولي الانساني والمسؤولية الدولية المترتبة.

وخرجت الرسالة بعدة توصيات اهمها تأمل من وزارة الخارجية بذل جهود اكبر لعرض التدخلات العسكرية التركية شمال العراق على مجلس الامن الدولي لما تشكله تلك التدخلات من عدوانا صريحا يهدد امن وسلامة الاراضي العراقية ، دعوة الحكومة العراقية بعدم الاكتفاء بالأدانات الاعلامية وانما اخذ المبادرات لعرض تلك لتدخلات في اكثر من محفل .

Comments are disabled.