ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد بفرع القانون الدولي رسالة ماجستير للطالبة (وهج علي حمزة)، والموسومة ب (أثر الذكاء الصناعي على الامن السيبراني في القانون الدولي)، وذلك في يوم الخميس الموافق 2024/02/01 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الرسالة الى التركيز على التفاعل الحاصل بين كل من الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني من حيث الروابط المشتركة بينهما وتأثيرها المشترك على الاستقرار والأمن الدولي فضلا عن ذلك تسعى الى فهم تطور التقنيات الحديثة وتأثيرها على الهياكل القانونية والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالأمن السيراني لمواجهة التحديات المشتركة.

وتضمنت الرسالة ثلاث فصول تناول الفصل الاول الاطار المفاهيمي للذكاء الاصطناعي بالأمن السيبراني والفصل الثاني استخدامات الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني وتطبيقاته اما الفصل الثالث فقد تناول التعاون في مجال تعزيز الذكاء الاصطناعي للأمن السيبراني والمسؤولية المترتبة عن الاخلال به.

وخرجت الرسالة بعدة توصيات اهمها اقامة اطار قانوني شامل لأستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الامن السيبراني، تعزيز الدور الفعال للتعاون الدولي والمنظمات المتخصصة في تبادل المعلومات والخبرات حول استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الامن السيبراني وتطوير معايير دولية للسلامة والأمن السيبراني.

Comments are disabled.