ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالبة (زيادة فاخر الياس حجي)، والموسومة ب(الحماية الجنائية لضحايا جريمة الاسترقاق / الايزيديين انموذجا)، وذلك في يوم الاثنين الموافق 2024/01/29 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الرسالة الى ذاتية جريمة الاسترقاق متضمنا الطرق المستعملة والوسائل القانونية حاليا في ظل القانون العراقي فضلا عن القانون الدولي الانساني وبيان قضية المرأة الايزيدية وتوثيقها اكاديميا وتعرضها على الجهات الرسمية المعنية بالدولة وصناع القرار والمجتمع الدولي من اجل انصاف الضحايا وتوفير العدالة القانونية.

وتضمنت الرسالة فصلان تناول الفصل الاول منها مفهوم الحماية الجنائية لضحايا جريمة الاسترقاق والفصل الثاني التنظيم القانوني لجريمة الاسترقاق .

وخرجت الرسالة بعدة توصيات اهمها تعديل قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 وبما يتلائم مع نوع الجرائم المرتكبة مثل الجرائم ضد الانسانية وجرائم الابادة الجماعية، الاسراع في اجراء تحقيقات جادة وشفافة ومعقمة في الجرائم التي ارتكبها تنظيم عصابات داعش الارهابية بحق المكون الايزيدي وتقديم الجناة المتواجدين في داخل العراق او خارجه الى العدالة .

Comments are disabled.