ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة (دعاء سالم جودي) والموسومة ب (التنظيم القانوني للبيع الجبري – دراسة مقارنة)، وذلك في يوم الخميس الموافق 04/01/2023 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الرسالة الى التعرف على الطبيعة القانونية للبيع الجبري سواء أكانت تتعلق بالعقارات ام بالمنقولات في الدوائر التي تتم بها هذه العملية سواء أكانت في مديرية التنفيذ ام في محكمة البداءة او في مديرية التسجيل العقاري ومعرفة الطرق التطبيقية التي يتم بها البيع الجبري ومدى تحقيق النصوص القانونية المتعلقة في هذا البيع على الصعيد المعمول به في ارض الواقع.

وتضمنت الرسالة ثلاث فصول تناول الفصل الأول ماهية البيع الجبري والفصل الثاني عناصر البيع الجبري والجهات القائمة به اما الفصل الثالث فقد تناول إجراءات حجز الأموال وبيعها.

وخرجت الرسالة بعدة توصيات أهمها تعديل نص المادة (87) من قانون التنفيذ العراقي و(163/1) من قانون التسجيل العقاري اللتان تتعلقان بالمهلة الممنوحة للمدين لتسديد الدين، ان ينص المشرع العراقي صراحة على منع المدين من الاشتراك في المزايدة كما نصت القوانين المقارنة محل الدراسة على ذلك.

Comments are disabled.