ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة (علا علي خضير) والموسومة ب(الحرب الهجينة في القانون الدولي الانساني)، وذلك في يوم الخميس الموافق 2023/12/28 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الرسالة الى الكشف عن ماهية الحروب الهجينة القائمة وتحليل ظروفها وملابساتها للوقوف على الاسباب والمؤثرات من خلال التطبيقات الحديثة المقدمة في الدراسة محل البحث مع محاولة تقديم صورة فعالة لآليات القانون الدولي الانساني في احتواء الحروب الهجينة وتحديد اهميتها والاولوية في الاسراع بالحلول من خلال تقييم المواقف والصراعات التي ترقى الى نزاع مسلح .

وتضمنت الرسالة ثلاث فصول تناول الاول منها الاطار المفاهيمي للحروب الهجينة والفصل الثاني مدى خضوع الحروب الهجينة للقانون الدولي الانساني وتطبيقاتها اما الفصل الثالث فقد تناول مكافحة الحروب الهجينة والمسؤولية المترتبة .

وخرجت الرسالة بعدة توصيات اهمها حث المجتمع الدولي للسعي الى تعديل ميثاق الامم المتحدة وبما يتلاءم مع التطور الكبير الذي حصل في مفهوم واساليب الحروب والقوة المستخدمة في الحرب، العمل على تكيف اتفاقات لاهاي الخاصة بقواعد الحرب البرية واتفاقيات جنيف المنظمة لوسائل الحرب 1949 لجعلها اكثر قدرة في التطبيق على الوسائل المستخدمة في الحروب الهجينة من حيث الوسائل والتجريم للحرب.

Comments are disabled.