ناقشت كلية القانون جامعة بغداد أطروحة دكتوراه بفرع القانون الخاص للطالبة (فاطمة ماجد محمد)، والموسومة ب(الحماية القضائية للأسرار التجارية – دراسة مقارنة)، وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2023/11/22 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الاطروحة الى معالجة فكرة تأسيس قضاء متخصص في النزاعات التجارية مستقل عن محاكم البداءة، ويكون على درجة عالية من حماية الشركات والتجار في الحفاظ على اسرارهم التجارية التي تمثل رأس ماله الحقيقي مقارنة بما يملك من اموال نقدية وعينية لان الحفاظ على مستوى معين من النجاح التجاري يتطلب بالدرجة الاساس الحفاظ على اسراره التجارية.

وتضمنت الاطروحة ثلاث فصول تناول الفصل الاول ماهية الاسرار التجارية وتمييزها من غيرها من الملكية التجارية والفصل الثاني آلية الحماية القضائية من التعدي على الاسرار التجارية اما الفصل الثالث فقد تناول التطبيق العلمي لحماية الاسرار التجارية القضائية .

وخرجت الاطروحة بعدة توصيات اهمها فصل محكمة البداءة المتخصصة في القضايا التجارية عن المحكمة البدائية بقضاء تجاري مستقل، تشريع قانون موضوعي واجرائي تحت عنوان الاسرار التجارية، الأستعانة بقرارات والسوابق القضائية للدول التي قطعت شوطا فيما يخص مسألة الاسرار التجارية

Comments are disabled.