اقام فرع القانون الدولي في كلية القانون بجامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (الاختطاف الدولي للأطفال في إطار مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص)، ألقاها التدريسي في فرع القانون الدولي (أ.م.د مصطفى سالم عبد)، وبحضور تدريسي وموظفي وطلبة الكلية، وذلك في يوم الاحد الموافق 2023/11/12 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وتهدف الندوة الى توضيح ما يعنيه اختطاف الطفل من قبل احد أفراد الأسرة من خلال تحليل مفهوم الاختطاف الدولي للأطفال فضلا عن بيان الآليات المتاحة في مكافحته.

وتضمنت الندوة عدة محاور منها بيان مفهوم الاختطاف الدولي للأطفال في ظل اتفاقية لاهاي للجوانب المدنية المتعلقة بالاختطاف الدولي للأطفال ممن لم يبلغ سنة السادسة عشر وبيان الاليات القانونية المرصودة لمواجهة الاختطاف الدولي للأطفال وسبل تحقيقها سواء الوقائية ام العلاجية.

وخرجت الندوة بعدة توصيات اهمها مواجهة ظاهرة اختطاف الاطفال او احتجازهم بصورة غير مشروعة عبر الحدود من قبل احد افراد الاسرة وايجاد الحلول الوطنية بما ينسجم مع مصلحة الطفل الفضلى وحماية حقوق الحضانة، دعوة السلطات المختصة في العراق الى ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة للتوعية باحكام اتفاقية لاهاي والالتزام بها من قبل المؤسسات الحكومية المعنية.

 

Comments are disabled.