ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد أطروحة دكتوراه بفرع القانون الجنائي للطالبة (علياء يونس علي)، والموسومة ب (التجريد في قوائم التجريم والجزاء)، وذلك في يوم الاحد الموافق 12/11/2023 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الأطروحة الى بيان ما يجب ان يكون عليه القانون الجنائي وتختص الدراسة ببحث موضوع التجريد وهو من المواضيع الأساسية في القانون بصورة عامة والجنائي خاصة وتهدف الى فتح افاق جديدة نحو الدراسة الفلسفية لموضوعات القانون الجنائي وذلك من حيث رد هذه الموضوعات الى أصولها الفلسفية العامة والجزيئات التي تتألف منها.

وتضمنت الأطروحة ثلاث فصول تناول الأول منها تأصيل فكرة التجريد في جوهر القاعدة الجزائية والفصل الثاني مفهوم التجريد في شكل قواعد التجريم والجزاء اما الفصل الثالث فقد تناول القيود الواردة على التجريد في شكل قواعد التجريم والجزاء.

وخرجت الأطروحة بعدة توصيات أهمها تقترح بضرورة تعديل قانون العقوبات وبما ينسجم مع التطور السياسي والاجتماعي الذي طرأ والتغير الديمقراطي الذي يقضي الغاء الكثير من النصوص التي تحوي النفس الأيديولوجي وتخدم مصالح السلطة ، تدعو المشرع الجزائي العراقي الى مواكبة التغيرات التي افرزها الواقع الاجتماعي الجديد والتطور الذي رافق الثورات العلمية والتكنولوجية والنص على القيود التي تتعلق بارتكاب الجرائم بالطرق الحديثة والتي لم يتم تناولها في النصوص الخاصة.

Comments are disabled.