اقامت وحدة تمكين المرأة ندوة بالتعاون مع المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بعنوان (الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم)، ترأس الجلسة مسؤول وحدة تمكين المرأة (م.د رباب خليل ابراهيم) وألقاها كل من (أ.م.د كواكب نجم الدين عبدالله) و (بيداء رياض بدن)، وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2023/11/08 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وتهدف الندوة لاتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة والتثقيف بالفحوصات الطبية اللازمة لحماية النساء من مرض سرطان عنق الرحم والتثقيف بطريقه اجراء الفحص الذاتي واوقات اجراء تلك الفحوصات بشكل مبكر دوري لغرض التوقي من الاصابة بتلك الامراض.

وتضمنت الندوة عدة محاور اهمها التعريف بالمرض والوقاية منه، التطرق الى عوامل الخطورة التي قد تحصل او تسبب حدوث هذا المرض، اعراض الاورام المحسوسه الفحوصات الدورية وتشمل ( الفحص السريري ، والناظور ).

وخرجت الندوة بعدة توصيات منها تجنب عوامل الخطوره التي تزيد من نسبة الاصابه بمرض سرطان عنق الرحم، ضرورة اجراء الفحص للنساء في عمر الخامسة والثلاثين فما فوق ولو لمرة واحدة في العمر ، ضرورة اجراء الفحص عند ظهور علامات تدل على احتمالية الإصابة بهذا المرض ، وعند وجود تاريخ للمرض في العائلة.

وتم توزيع على الحضور في الندوة مطويات تتعلق بالتثقيف بمرض سرطان الرحم وكيفية الوقاية منه فضلا عن قيام بوضع بوسترات جدارية للتثقيف حول الوقاية من هذا المرض على جدران الكلية.

Comments are disabled.