ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد أطروحة دكتوراة بفرع القانون الجنائي للطالب (علي مسلم جوني) والموسومة ب(المنهج في القانون الجنائي)، وذلك في يوم الاحد الموافق 2023/11/05 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الأطروحة الى تخصيص المنهج العلمي في خدمة القانون الجنائي بما يؤصل تأصيلا علميا الى ذاتية القانون الجنائي، أضافة الى تأسيس الى فقه جنائي علمي ذا نسبية ثقافية تتحدد بطبيعة وخصائص مجتمعه على نحو الخصوص وبالتالي التأسيس لفقه جنائي عراقي متميز.

وتضمنت الأطروحة اربعة فصول تناول الاول منها مفهوم المنهج والفصل الثاني المقاربة السوسيولوجية للمنهج في القانون الجنائي اما الفصل الثالث فقد تناول المعيار في القانون الجنائي والفصل الرابع الحقيقة الجنائية وأبستمولوجيا القانون الجنائي.

وخرجت الأطروحة بعدة توصيات اهمها الاستحداث والتأسيس المنهجي للمصطلحات الجديدة في القانون الجنائي فيما اذا كانت هناك هوة واسعة بين المعنى الشائع والمعنى العلمي المؤسس له منهجيا، التخطيط العلمي والمنهجي في أرساء نظام قانوني يرتكز على ما يمكن مقاربته أجتماعيا ووظيفيا مع النظام القانوني الألماني اولا والنظام القانوني الأمريكي ثانيا.

Comments are disabled.