اقامت وحدة تمكين المرأة بكلية القانون جامعة بغداد بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية التمريض جامعة بغداد ندوة بعنوان (الفحص المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم)، وترأس الجلسة (م.د.رباب خليل ابراهيم) مسؤول وحدة تمكين المراه وألقاها كل من (ا.م.د.الاء حسن مرزه)( ا.م.د ابتسام خلف عبد الله) (م.د وسام مشعان)(م.د فاطمة فاضل)، وبحضور تدريسييات وموظفات الكلية وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2023/11/01 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الندوة الى اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة والتثقيف بالفحوصات الطبية اللازمة لحماية النساء من مرض سرطان الثدي وعنق الرحم والتثقيف بطريقه اجراء الفحص الذاتي واوقات اجراء تلك الفحوصات بشكل مبكر دوري لغرض التوقي من الاصابة بتلك الامراض.

وتضمنت الندوة عدة محاور اهمها نبذة مختصرة عن سرطان الثدي، فكرة موجزة عن تركيب الثدي من الناحية التشريحية، الانواع الرئيسية لسرطان الثدي، الاعراض ومراحل المرض، التشخيص، الفحص الذاتي للثدي.

وخرجت الندوة بعدة توصيات منها حث الفتيات والنساء على اجراء الفحص الذاتي للثدي بشكل دوري وبعد الدوره الشهرية، عند الكشف عن وجود كتلة في الثدي او تغيير غير طبيعي فيه يتوحب مراجعة الطبيب وعد التماهل بالفحص، وفي حالة وجود شخص مصاب بالعائلة بسرطان الثدي يجب اجراء الفحص الدوري لباقي افراد العائلة.

Comments are disabled.