ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه بفرع القانون الجنائي للطالبة (هناء عبد العزيز جبر)، والموسومة ب( العقلانية واثرها في التجريم والعقاب)، وذلك في يوم الاثنين الموافق 2023/10/30 على قاعة المحكمة النموذجية .

وتهدف الاطروحة الى الكشف عن العلاقة بين العقلانية كمفهوم فلسفي متجذر في الحضارة والثقافة الانسانية وبين القانون الجنائي كاداة لتنظيم وحماية المصالح الضرورية وبيان اهمية المنهج العقلي في القانون الجنائي كونه يعد من اهم المناهج التي تظهر فيه البناء القانوني وعلاقته بالعلوم الاخرى والواقع الاجتماعي.

وتضمنت الاطروحة ثلاثة فصول تناول الاول منها دور العقل في التشريع الجنائي عموما والفصل الثاني مظاهر أثر العقلانية في التجريم اما الفصل الثالث فقد تناول مظاهر أثر العقلانية في العقاب.

وخرجت الاطروحة بعدة توصيات اهمها دعوة المشرع العراقي الى اعتماد منهج العقلانية فيما يسنه من تشريعات لاسيما التشريعات الجزائية استنادا الى مبادئها وهو مبدأ عدم التناقض، اعتماد العدالة في التشريعات الجزائية كمطلب اخلاقي وليس اقتصادي فحسب، اقترحت تعديل نص المادة (390) من قانون العقوبات العراقي النافذ، التي بمقتضاها تجعل المتسول الذي اتم الثامن من عمره في منائ من المسؤولية الجزائية اذ لم يكن له مورد مشروع يعيش منه.

Comments are disabled.