ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالب (محمد عباس مصلح)، والموسومة ب(التنظيم القانوني الدولي في ضوء التطورات الحديثة) (طائرات الدرونز)، وذلك في يوم الخميس الموافق 2023/10/26 على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتهدف الرسالة الى بيان خطورة طائرات الدرونز على الملاحة الجوية العالمية للطائرات وقدرتها على تعطيل الطيران المأهول بشكل كامل او جزئي في اي رقعة جوية في ظل غياب الحماية القانونية لها من طائرات الدرونز على الصعيد الدولي.

كما تضمنت الرسالة على ثلاث فصول تناول الاول منها الوضع القانوني الدولي للملاحة الجوية قبل وبعد قيام الامم المتحدة والفصل الثاني مفهوم طائرات الدرونز ووضعها القانوني على الصعيدين الداخلي والدولي اما الفصل الثالث فقد تناول استخدامات طائرات الدرونز وأثرها على أمن الملاحة الجوية.

وتوصلت الرسالة الى عدة توصيات اهمها اقترحت على المجتمع الدولي تعديل اتفاقية شيكاغو لعام 1944 واتفاقيات قمع الاعمال غير المشروعة على الملاحة الجوية، واقترحت وضع صك دولي شامل خاص بطائرات الدرونز او وضع قواعد دولية موحدة للأمور التنظيمية للدرونز منها الجنسية وتحجيم الانتاج المفرط لها من قبل الدول المصنعة.

Comments are disabled.