ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة (ايات مؤيد ناصر)، والموسومة ب(الحماية الدولية للبيئة في نطاق الطاقة المتجددة)، وذلك في يوم الاحد الموافق 2023/10/22 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وتهدف الرسالة الى جمع وتوحيد أهم القرارات والأنشطة الدولية المعنية بالطاقة المتجددة، وتقديم التعزيز القانوني لغرض بيان اهمية القانون الدولي في مجال الانتقال للطاقة المتجددة، والمساهمة في بيان ابرز الجوانب القانونية المشتركة بين الطاقة المتجددة وافرع القانون الدولي .

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الاول منها الاطار المفاهيمي للطاقة المتجددة والتحول المستدام والفصل الثاني الاطار القانوني الدولي لانتاج ودمج الطاقات المتجددة اما الفصل الثالث فقد تناول فاعلية الطاقة المتجددة في مواجهة التحديات الدولية .

وخرجت الرسالة بعدة توصيات اهمها دعم الاستقرار السياسي والأمني للدول الاقل نموا لاتاحة المجال التشريعي لتبني انظمة قانونية تدعم الطاقة المتجددة، المساهمة في وضع دليل وطني لتطبيق انظمة كفاءة وجودة طاقة 50001 لغرض تسهيل عملية الانتقال الجزئي من الطاقة الاحفورية الى الطاقة المتجددة على الصعيد الوطني .

Comments are disabled.